: المدينة التائهة يا سمو أمير ( الباحة ) ..!!


نـــادر
01-15-2012, 01:17 AM
إسهاماً في لفت الإنتباه لهذه المنطقة كان هذا المقال .. دمتم بخير


* المدينة التائهة ياأمير الباحة


من المعلوم أن المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية تتصل بالمحافظات والمراكز التابعة لها بطرق نقل حديثة مفردة أو مزدوجة لا تتداخل مع المناطق الإدارية الأخرى ، إلا أن مراكز العرضيتين [ الشمالية والجنوبية ] التابعة لمنطقة مكة المكرمة شذّت عن تلك القاعدة لتبقى في عزلتها طوال كل تلك السنين الماضية هذا قدرها أوهكذا أريد لها أن تكون !! ..

ونظراً لبعدها الجغرافي عن المنطقة وانحصارها بين الجبال والأودية ، أصبحت ضمن المواقع الهامشية، التي تحظى بالقليل من الخدمات لا تلبي إحتياجات السكان الأساسية ، ذلك على الرغم من أن مساحتها الجغرافية الواسعة تمتد إلى أكثر من 25 ألف كيلومتر ويسكنها حوالي 77 ألف نسمة طبقاً للتعداد السكاني الأخير في العام قبل الماضي ..

تعددت مطالب أهالي العرضيتين - المدينة الضائعة التائهة ـ بين ثلاث مناطق ( مكة المكرمة ، الباحة ، وعسير ) فأطراف المدينة لها تجاذبات تاريخية مع أهالي السراة وتبادل الزيارات صيفاً في السراة [ التابعة للباحة وعسير ] وشتاء وربيعاً في تهامة .. كما أنها تقع كالشرم البحري داخل منطقة الباحة للمتأمل في خريطة المنطقة ، كما يتندر أهل المنطقة بأنه وإمعاناً في العزلة حتى برنامج ( القوقل إيرث ) لا يظهر جغرافية المنطقة بل يظهرها مشوشة غير واضحة المعالم .

كما أن الأهالي قد تسامعوا وتناقلوا خبر قيام لجنة وزارية مشكلة من عدة جهات بزيارة إلى العرضيتين الشمالية والجنوبية من أجل إعداد دراسة شاملة لضمهما إلى منطقة الباحة وذلك بحكم القرب من المنطقة والتداخل الإداري بينهما ، ومن ثم تحويلهما إلى محافظة ، ولكن لم ير أثر لزيارة تلك اللجنة ، فبقيت المعاناة وبقيت المطالب والإحتياجات كما هي .

ونظراً لإتساع منطقة مكة المكرمة وورود أخبار بانفصال محافظة الطائف لأجل ذلك ، وللجهد الكبير الذي يتطلبه العمل في منطقة مكة المكرمة فلا أقل من أن تكون العرضيتين إحدى محافظات منطقة الباحة بحكم قربها وإتصالها ، وصغر الحدود الإدارية لمنطقة الباحة ، مما يحسن من مستوى الخدمات في العرضيتين ويكون إتساع في القطاع التهامي للمنطقة .

و العرضيتين ـ لمن لا يعلم ـ منطقة ثرية أثرية خصبة يتنوع السطح فيها ما بين جبال شاهقة ، وسهول تهامية، ومجاري أودية وعيون كوادي قنونا والخيطان والعشر ووادي الحفياء ووادي النظر ووادي يبه ، وقد أثبت عدد من الباحثين وجود شواهد في وادي قنونا بالعرضية الشمالية لـ(سوق حباشة التاريخي ) الذي استمر حتى عام 197 هـ ، الذي تشير الروايات إلى وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى هذه السوق وهو يتاجر لخديجة بنت خويلد ، و أورد أبو عبيد البكري في معجمه عن سوق حباشة ما نصه:

«الحباشة بضم أوله وبالشين المعجمه أيضًا على وزن فعاله ويقال حباشة دون ألف ولام سوق للعرب بناحية مكة وهي أكبر أسواق (تهامة) كانت تقوم ثمانية أيام في السنة قال حكيم بن حزام وقد رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يحضرها واشتريت بزا من بز تهامة ) .

يقول الأزرقي في كتابه أخبار مكة : (وإنما ترك ذكر حباشة مع هذه الأسواق لأنها لم تكن في مواسم الحج ولا في أشهره وإنما كانت في رجب )

وكما يذكر الباحث الآثاري عبدالله الرزقي : (من الأعلام الذين شهدوا سوق حباشة الشنفرى، وهو ثابت بن أوس الأزدي صاحب لامية العرب، وقد أورد صاحب كتاب الأغاني ما نصه من قول رجل : [ تركت الشنفرى بسوق حباشة ] ، ومن العصر الجاهلي مضاض الجرهمي آخر ملوك الجراهمة، وكثير عزة الذي رثى خندق الأسدي الذي دفن ببطن قنونا ) .

مما يعني حاجة المنطقة حاضرة ذلك السوق وحاجته ـ هو ـ للاهتمام والعناية والرعاية وذلك كما يحظى به اليوم (سوق عكاظ ) من إعادة إحياء وتنظيم وإقامة مهرجان سنوي ، خصوصاً في فصلي الشتاء والربيع حيث يتوافد الزوار إلى المنطقة طمعاً في الدفء والإستمتاع بالجو الجميل والمناظر الطبيعية الخلابة .

** الإحتياجات وحتى لا تضيع في زحمة الأسطر والعبارات :

- إقرار العرضيتين كمحافظة [ وهذا هو الأهم ] .

- مركز للمرور .

- مكتب للجوازات .

- مكتب اشتراكات للكهرباء .

- كليات جامعية للبنين والبنات .

- كلية التقنية .

- إنجاز المشاريع الصحية : منها مستشفى نمرة الذي كان من المقرر أن ينتهي بعد ثلاث سنوات من إعتماد ميزانيته عام 1424هـ

- ازدواج الطريق الواصل بين محافظة المخواة التابعة لمنطقة الباحة ، مروراً بالعرضيتين ، ثم إلى الحدود الإدارية لمنطقة عسير .

- إدارة للأوقاف

- مكتب العمل

- أمن الطرق

- شبكات الجوال والجيل الثالث والرابع

- خدمة الهواتف الأرضية وإشتركات الدي إس إل .

- فروع ومكاتب لشركات الإتصالات .


* نادر ابراهيم الحذيفي


http://albahatoday.cc/articles.php?action=show&id=815

العباس
01-15-2012, 02:10 AM
الاخ الفاضل عين الحياة
لقد كتبت ما نتطلع له ونرغب في تحقيقه
نتمنى ان تصل الرسالة وتتحقق الامال قريبا
الف الف مليون شكر

بندر الزندي
01-15-2012, 11:22 AM
بيّض الله وجهك يا نادر ..مقال رائع جداً .

بعدين ما تفرق يضمونا للباحة او لعسير او نجلس في مكة بس اهم شيء تصير العرضية محافظة ..مع اني اتفق معك ان نتبع الباحة افضل كونها الأقرب .

مصبح بن رسيل
01-15-2012, 01:56 PM
كلام تشكر عليه وهذا الذي نتمناه ونسال الله ان يحقق جميع مطالبنا

المستعين بالله
01-15-2012, 02:25 PM
المــهم تكون محافظة .. شكرا نادر

السلفي
01-15-2012, 03:21 PM
شكراً لمن كتب وشكراً لمن نقل.
مو من صالحنا ياجماعة نصير تابعين للباحة ، الباحة عشت فيها فترة من الزمن وأعرفهم زين متشددين في الانظمه ،وعندهم قوة حسد ،ويستحقرون التهمان -طبعاً مو كلهم و لكن اكثرهم -و شوفوا الباحة وش فيها ؟! حتى أهلها شردوا منها ، وهناك بعض المحافظات في المملكة افضل منها بألف مرة رغم ان الباحة إمارة وتلك محافظات،
فماذا ترجون منها؟؟؟؟؟

صعب المنوال
01-15-2012, 05:59 PM
مثـل هـذه الكـتابات والمطالبات نـريد ها أن تطرح في هـــــــذا ألمنتدى
الأعلامي حتى يطلع عليها المسئولين وتتغير أحـوال المنطقه للأحسن
الذي نطمح إليه وماوصلت المناطق النائيه الى التقدم الا بمثل هـذه المطالبات
بارك الله فيك أخي عين الحياه , الذي وضحت الأحتـياجات التي تحتاجهاالعرضيتين
وأن شاء الله نرى لهـذه المطالب نتائج طيبه في القريب العاجل ,,,

سراح العامري
01-18-2012, 09:52 AM
المدينة التائهة يا سمو ( وزير الداخلية)

الساري
01-18-2012, 10:48 AM
الله كريم


وان شاء الله يتحقق ولوجزء بسيط من هذه المطالب