: العامري الشمراني الذي قاتل ضد الأتراك


النقد الهادف
08-11-2011, 05:16 AM
العامري الشمراني الذي قاتل مع افراد قبيلته ضد الاتراك
--------------------------------------------------------------------------------
معمر سعودي جابه مع أفراد قبيلته المدافع التركية بالرماح والسيوف
العامري الشمراني شارك في نقل المقاتلين في حملة الملك فيصل على اليمن
المصادفة وحدها قد تقرر مصير شخص ما، فمن مهنة بسيطة قبل أكثر من 70 سنة كانت عبارة عن النقل على ظهور الجمال، وإن كانت الحمولة مقاتلين حينها، إلى الاستمرار في هذه المهنة في شركات حديثة تهتم بالنقل وصل عددها إلى 16 شركة سعودية، حتى فقدان القدرة على العمل كما فقد القدرة على الحركة إلا بواسطة كرسي متحرك.
يحكي معمر سعودي عاصر نهايات الحكم التركي «العثماني» في الجنوب الغربي من السعودية في المنطقة التي عاش وتربى فيها وهي منطقة سهل تهامة الساحلي، حيث يقول كان الأتراك وقت ذاك يهاجمون القرى لسلب السكان المحليين كل ما لديهم. وفي هذا الجانب أشار إلى مقاومات بسيطة كان يمارسها سكان تلك القرى في أغلبها تعود عليهم بدمار كبير نتيجة عدم تكافؤ موازين القوة بينهم وبين الجنود الأتراك، حيث لم يكن لديهم من الأسلحة غير الرماح والسيوف وهي عديمة الجدوى أمام الأسلحة الحديثة في ذلك الوقت، بينما كانت لدى الجنود الأتراك مدافع وبنادق حديثة حينها لمهاجمة القرى التي تظهر مخالفة للأوامر التركية، وتقاوم عمليات التفتيش التي كانت تتم بعشوائية لنهب الأسلحة والأطعمة من قبل أفراد الحامية التركية في تلك المنطقة.
يقول محمد علي بريك الشمراني، أحد أفراد قبيلة العوامر، التي تتخذ من سفوح جبال السروات من الجانب الغربي موقعاً لها، فيما تعتبر قبيلة العوامر أحد بطون قبائل شمران التي يتوزع أفرادها بين السراة وتهامة، انه في احدى المرات، وأثناء مهاجمة الحامية التركية لقريته، هرب مع مجموعة من رجال القرية للاحتماء بالجبال القريبة من نيران البنادق والمدافع التي يستخدمها الاتراك بكل قسوة ضدهم.
وأضاف «بينما قتل أحد رجال القبيلة أثناء الهجوم برصاص الجنود الأتراك، فيما يحكي قصصا كثيرة من هذا النوع كانت في كل مرة تحدث عملية قتل لأحد أفراد القرية، حتى تم تزويدهم ببنادق من قبل الجيش السعودي لمواجهة هذه الهجمات»، ويقول، إن أول بنادق حصلنا عليها للدفاع عن أنفسنا كانت تسمى «مرتين».
يقول الشمراني، أتذكر أن أهم عمل قمت به بعد انحسار هجمات الأتراك واستقرار الوضع في قريتنا والقرى المحيطة بها، بعد أن أصبح معظم مناطق سهل تهامة تابعا للحكم السعودي، كانت المشاركة في حملة الملك فيصل على اليمن، حيث كنت ومجموعة كبيرة من أفراد قبيلتي، وأفراد القبائل المجاورة، نقوم بنقل المقاتلين الذين يتم تعيينهم من قبل شيوخ القبائل، إلى محافظة القنفذة. يقول لم نشارك في الحملة بشكل مباشر، وإنما كنا نقوم بنقل المقاتلين، من مناطق قبائل بلقرن وشمران التي تقع بالقرب من جبال السراة إلى محافظة القنفذة وأضاف، كانت حينها امارة، لانضمامهم إلى الحشود السعودية التي كان على رأسها الملك فيصل (كان حينها أميراً)، وكنت وقتها قد تجاوزت العشرين سنة من العمر تقريباً لأن المسافة التي تفصل بين المنطقة التي نقوم بنقل المقاتلين منها والقنفذة أكثر من 150 كيلومترا تقريباً.
وتشير التواريخ إلى أن حملة الملك فيصل على اليمن قد حدثت في شهر ابريل من عام 1934. ويضيف، القى في هذه المناسبة الشيخ ابن خضران، شيخ قبيلة بالحاث احدى قبائل بلقرن، عندما سمع أن قائد الحملة الأمير فيصل قصيدة ما زلت أحفظها لموقفها الذي أثار الحمية في نفوس المقاتلين من ابناء القبائل حينها، حيث قال في مطلعها:
جانا برقية من عند فيصل ولد عبد العزيز يذكر أنه ملك ميدي ونجران وخلاف الحديدة وأن عينه على صنعاء وصعدة ينصل بابها.
يقول الشمراني حصلت على بندقية من الأمير فيصل نتيجة نقل المقاتلين في هذه الحملة.
الشمراني الذي يقول أصدقاؤه ان عمره تجاوز الـ 120 عاماً فيما تقول الوثائق الرسمية انه لم يبلغ المائة فهو حسب هذه الوثائق من مواليد 1335 للهجرة، إلا أن كثيرا من الأحداث التي ذكرها تتقدم على هذا التاريخ، يقول الشمراني، لم نكن نعرف تاريخ الميلاد ولا نهتم بذلك، عندما أخذت تابعية (الوثيقة الرسمية وقتها)، قدرت عمري لموظف النفوس، وأصبح هذا التاريخ هو تاريخ ميلادي.
الشمراني الذي يعاني حالياً من وهن في الركبتين وقلة في القدرة على الحركة، حيث يتحرك بواسطة الكرسي فقط، عمل في 16 شركة بحسب قوله. وهنا يضيف مازحاً، عملت في نقل المقاتلين في حملة الملك فيصل على اليمن، ليكون قدري بعد ذلك العمل في خدمات النقل والمعدات الثقيلة، حتى فقدت القدرة على العمل. ويشير إلى أن كل الوظائف التي شغلها في الشركات الـ 16 كانت في مجال النقل الثقيل فقط.
وهناك بعض المشككين بان العوامر ليسو من شمران فالعوامر يعرفون بشمران منذو الحكم العثماني (الاتراك)
والعوامر وكافه قبااائل شمرررران اسوووووووود

بندر الزندي
08-13-2011, 12:51 AM
جميل ما نقلت و لكن العامري ليس شمراني .

طيار
08-23-2011, 02:19 PM
السلام عليكم.
ليس غريبا على مثل هؤلاء الرجال مواقف البطولة والشجاعة.
نشكركم على هذا الموضوع ولكن ومع احترامنا لقبيلة شمران العريقة الا ان العوامر ليسوا من شمران بل من بني عامر القبيلة المعروفة وسبب التسمية للبعض بالشمراني كما يرويها لي كبار السن بانها كانت لاغراض التوظيف في العهد السعودي حيث سبقونا بعض الاخوة من شمران فكانوا يستفزعون في بعض للتعريف والشهود فيكتبون شمراني للحصول على الهوية والوظيفة.وفي هذا دلالة على احترام القبيلتين لبعض وحبهم للخير بالرغم من كل ما حدث من اختلافات ونزاعات قبلية غالبا ما تكون فردية في البداية، ولازال هذا الاحترام موجود والحمد لله بل ندعوا اليه فقد عرفنا من شمران من الرجال الثقات والطيب والكرم وحسن الخلق وهي صفات مشتركة بيننا وبينهم والقبائل عموما ومنهم جيراننا او كما يعرف ب شركاؤنا من بني سهيم وبني بحير وبالقرن وبني منتشر وبالعريان وعليان وشمران وغامد.
يجب الاشارة الى اهمية موقع قبيلة العوامر وهي تتوسط هذه القبائل ويصل موقعها بين ثلاث مناطق وهي منطقة مكة ومنطقة عسير ومنطقة الباحة وتمتد قبيلة العوامر من حلي في تهامة حتى السراة وبيشة ثم الى نجد والخليج العربي والعراق والشام ومصر وافريقيا ومنهم بني هلال.وعوامر الجزيرة حاليا هم من بني عامر بن صعصعة او من بني عامر قريش من عامر بن لؤي ومنهم ست زوجات من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم هن امهات المؤمنين رضي الله عنهن وارضاه. للافادة فقط والمراجع التاريخية تؤكد كل ما ذكر. ولكم جميعا التقدير والاحترام.

الحذيفي
10-19-2011, 02:01 AM
كل الاحترام لشمران ولكن العوامر او بني عامر اتفق كليا مع ما قاله طيار بني عامر في نسبهم انهم عدنانيون من بني عامر بن صعصعه

دبلوماسي
01-16-2012, 11:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني الأعزاء, استغرب هذه المعمعه بين قبائل بني خثعم. والتي لاتوجد الا عندهم من بد جميع القبائل وللأسف,
وان كنت لاتدري فهذي مصيبةً وان كنت تدري فالمصيبة أعظم
ومن الذي وراء هذه الإختلافات المستمره ومن الذي يحاول دائماً تدليس الحقائق وتحريف الأنساب والأحساب في المنتديات وعند الناس, والتي جعلها الله سبحانه وتعالى. ومعروفة وواضحه,
فالعوامر قبيلة مستقله ولا تنتسب الي شمران نهائياً وهم خامس بد من بدود بني خثعم ومثلها مثل شمران وغيرهم من بدود بني خثعمم
وقبائل ( بني خثعم ) كما تعرفون, هم خمس قبائل رئيسية كالتالي:-
(1)- أكلب (2)- عليان (3)- شمران (4)- خثعم (5)- العوامر
وهناك قبيلة ( معاويه ) في بيشه حلف وثيق لبني خثعم كافه ونعتبرهم منا وفينا ويعتبروننا كذلك ولنا الشرف جميعاً,
وكل قبيله من تلك القبائل تتفرع إلى عدة فروع رئيسيه ثم بدود ثم أفخاذ ثم أسر وهكذا مثلها مثل جميع القبائل الأخرى في الجزيرة العربية وفي غيرها -
وأكبرهم عددا هم :-
(1)- [ أكلب ] وهم قسمان رئيسيان:-
1- المحلف 2- بني عامر - وكل قسم يتفرع إلي قبائل كثيره لايتسع المجال لذكرها هنا,
ثم
(2)- [ عليان ] وهم ست قبائل كالتالي :-
-في ( تهامه ) - قبيلتان:- 1 - أبن المنتشر وهم أكثر قبائل عليان ولذلك سُميوا بقاعدة عليان 2 - آل كثير
-في ( الحجاز ) - 3- السقيفه 4- الملك 5- آل يزيد
-في ( الباديه )- 6- بني واس
ثم
(3)- [ شمران ] وهم ست قبائل أيضاً كالتالي:-
-في ( تهامه ) قبيله واحده:- 1 - جماعة الشيخ عبدالرحمن بن حوفان وهم آل عبدالله
-في ( الحجاز)- 2- قرن ابن ساهر 3- آل عامرن 4- شقيق 5- آل حارثيه
-في ( الباديه )- 6- الفزع
ثم
(4)- [ خثعم ] وهم كالتالي:-
-في (تهامه )- قبيله واحده:- 1- بلعريان
- في ( الباديه ) - قبيلتان:- 1-خثعم السيل (الوهاطين) 2- آل زايده
- أما البقيه فهم في ( الحجاز) من بني ميمون في شراء الي مركز خثعم بجوار جبل البلس
ثم
(5)- [ العوامر ] وهم كالتالي:-
- كلهم في ( تهامه )
ماعدا قبيلتان في ( الحجاز ) وهم:- 1- حواله 2- آل حبه
وبإمكانكم الإطلاع على كتاب الدكتور محمد بن جرمان الأكلبي وغيره من كتب التاريخ
تقبلوا أطيب تحاتي ودمتم بخير
دبلوماسي

الساري
01-17-2012, 09:35 AM
تسلم


على هذا النقل الرائع والمميز

محسن
01-17-2012, 11:57 AM
موضوع متميز
تسلم علي الطرح الرائع
تحياتى وتقديرى

صعب المنوال
01-18-2012, 10:39 AM
تسلم أخي دبلوماسي.. على هـذه المعلومات القيمه. لأن فيها فائده
كثيره لنا ولأجيالنا بارك الله فيك وفي علمك . وزودنا بمالديك من معلومات
تاريخيه عن أصل العوامر وفروعهم ,,,

أبوراكان
02-19-2012, 06:45 AM
النقد الهادف أشكرك على الموضوع