: داعية العرضية الشمالية الشيخ / محمد بن إبراهيم الحذيفي العامري ـ رحمه الله ـ


الخثعمي
09-02-2010, 11:39 PM
وفاة داعية العرضية الشمالية

http://albahatoday.cc/authpic/82.jpg


الدكتور إبراهيم بن علي الحذيفي


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده , اما بعد فانه في فجر يوم الجمعه المبارك الموافق للعاشر من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1431هـ فجعت العرضيه الشماليه بلاد العوامر( قريه ال حذيفه) بوفاة داعيتها وموت واعظها الشيخ / محمد بن ابراهيم بن عبدالله الحذيفي العامري ..


والذي وافته المنيه بمحافظة الطائف مستقره السكني الاخير نظراً لظروفه الصحية بعد تعرضه لحادث قبل ست سنين تقريبا وهو السبب الرئيس في انتقالة من بلاد العوامر (قرية ال حذيفه) الى محافظة الطائف لدى ابنائه احمد وعبدالرحمن وعبدالله وقد ابعده ذلك الحادث عن موطن راسه, ومهوى فوائده وذكرى حياته وقد اهتزت لوفاته قلوب المحبين, وذرفت الدموع من المشتاقين , وحزنت نفوس الطيبين ..


وقد ترعرع في قرية ال حذيفه ونشأ في جنباتها في اسره معروفه بالتدين والعلم وطلب العلم منذ صغره على يد شيخه الاول / شعلان بن احمد الحذيفي رحمه الله فأجاد الكتابه والقراءة وتعلم القران , ولما انتشرت دعوة الشيخ /محمد القرعاوي رحمه الله انذاك في المنطقه عموما كان احد طلابها ومن ثم مدرسيها وكانت هذه المدرسه تهتم بتدريس العقيده وتعليم العبادات واحكامها, وقد تعين اماما للمسجد المجاور لمنزله لفترة تزيد عن ثلاثين عاما يؤم المصلين ويقوم بألقاء الدروس والكلمات في هذا المسجد ..

وكان رحمه الله من اوائل المنتسبين لهئية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في اوائل السبعينات الهجريه , فأخذ على عاتقه امانة نشر الخير للغير متنقلا في ارجاء منطقه العرضية الشمالية وماجاورها من القرى والارياف فكانت بصمته واضحه , واثره ملموس وجهوده الدعويه بارزه , وعرف رحمه الله في المنطقه عمومأ بانه كان حافظا للسانه ضابطا لاوقاته ,عابدا وفيا , وجوادا حفيا ومعظما للامانه ,تقيا وفيا , محبا للخير وأهله ناصرا للعلم والعلماء ، محافظا على السنة ، متبعا لها ، قائلا للحق ولو على نفسه ، رحيما عطوفا على الفقراء والمساكين ، وله جهود واضحة ومعلومة في الأعمال الخيرية ، لا سيما في الإصلاح بين الناس وبناء المساجد ، وتسوير المقابر وغيرها من الأعمال ، متفانيا في مساعدة المحتاجين لا حرمه الله من الأجر..

وعرف عنه رحمه الله حرصه الشديد على إستغلال الأوقات في الوعظ والإرشاد والتوجيه ، وقراء الكتب الشرعية ، والإستماع إلى ما فيه الخير ، لا سيما إذا كان في مجالس عامة ، وكان ـ رحمه الله ـ من أوائل المأذونين الشرعيين لعقود الأنكحة في المنطقة ، وقد تولى التدريس منذ شبابه ، وكان له حلقة للتدريس تضم كثيرا من شباب المنطقة ، ومن أبرزهم فضيلة الشيخ الدكتور / علي بن عبدالرحمن الحذيفي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف وأستاذ القراءات في الجامعة الإسلامية ، وغيرهم من طلبة العلم والمربين والأساتذة والخطباء ..

وكان رحمه الله من حرصه على طلابه أنه يقوم بتدريبهم على الوعظ والإرشاد وإلقاء الخطب في المساجد أيام الجمع في القرى والهجر المجاورة فجمع رحمه الله بين التعليم والتطبيق ، وهذا غيض من فيض من سيرته العطرة وحياته المليئة بالتعليم والدعوة ، والتي تمثل مدرسة لمن أراد أن يستفيد منها ، وقد توفي عن عمر يناهز التسعين عاما ، ولديه رحمه الله مكتبة الشرعية فيها بعض الكتب النادرة وقد استفاد منها كثيراً ، لا سيما كتب الشيخ / محمد بن عبدالوهاب ، الشيخ / حافظ الحكمي ومن قبلهما كتب شيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه / الإمام الحافظ ابن القيم ، وغيرهم من علماء السلف والخلف عليهم رحمة الله اجمعين ، وكان رحمه الله من أشد المحافظين على صلاة الجماعة حتى في آخر حياته ..


ولم تنقطع كلماته الدعويه ، وإرشاداته التوجيهية ، كلما وجد فرصة ، مع أن الحادث الذي تعرض له كان له الأثر في تدهور صحته ، وما زال كذلك محتسباً صابراً ، وقد وافاه الأجل المحتوم بعد أن تسحر ليوم الجمعة الموافق العاشر من شهر رمضان المبارك لهذا العام ، مستعداً لصلاة الفجر ، قبل أن ينتقل إلى المسجد للصلاة ، وصلي عليه بعد صلاة الجمعة في جامع بن عباس رضي الله عنه في محافظة الطائف ، ودفن بمقابر ( القيم ) ، وقد ترك رحمه الله ذكرى عطرة ، وسيرة حسنة ، وتاريخ حافل بالأمجاد والكفاح في سبيل نشر الدعوة إلى الله وتعليم الناس أمور دينهم ، فرحمه الله رحمة واسعة ، وأسكنه فسيح جناته ، وجعل قبره روضة من رياض الجنة ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .


الدكتور / إبراهيم بن علي الحذيفي
جامعة أم القرى
كلية الدعوة والثقافة الإسلاميه
قسم الدعوة والثقافة الإسلامية

بندر الزندي
09-03-2010, 12:13 AM
رحمه الله و اسكنه فسيح جناته

الجرح العميق
09-03-2010, 02:55 AM
رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته .. بارك الله فيك اخي الخثعمي

أبومصعب
09-03-2010, 05:13 PM
غفر الله وأسكنه فسيح جناته وعظم الله أجر المصابين بهذه الفاجعة

الفارس
09-04-2010, 04:12 PM
الله يرحمه ويتجاوز عنه ويسكنه فسيح جنانه وينقيه من خطاياه كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ويغسله بالماء والثلج والبرد وان يعضنا خيرا

احمد العامري
09-08-2010, 10:08 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

الله يرحمه ويغفر له ويتوب عليه ويدخله فسيح جناته

الحذيفي
09-08-2010, 11:18 PM
رحمه الله رحمة واسعة
ولكن لدي استفسار هل الخثعمي هو الدكتور الشيخ ابراهيم بن علي الحذيفي؟؟؟ ياليت احد يجاوبني كونه اخ عزيز جدا لي ومن اقرب الناس الى قلبي

نـــادر
09-09-2010, 09:47 AM
لعل نسخي للموضوع وكتابتي له من صورة للمقال أرسلها لنا الدكتور إبراهيم بن علي ـ وفقه الله ـ ، والتي قد طلب نشرها في الصحف ومواقع الإنترنت ومن بينها صحيفة الباحة اليوم ، ثم نقلها لنا الأخ الخثعمي إلى هذا المنتدى .. فجزاه الله خير ، لأني في الحقيقة نسيتها . هو الذي جعلني أتأخر في الرد .

أما الحديث عن الشيخ محمد بن إبراهيم ، فهو كحديث الأحباب للأحباب حديث شيق وماتع ، كما هو في نفس الوقت أليم لفقد ذلك العلم ، وذلك الرمز الساقط من سفينة السلف ، فهو صاحب المواقف المشهودة ، والمآثر المحمودة في نشر الدعوة والإصلاح ـ رحمه الله ـ .
ولنا معه على رغم صغر السن ذكريات وقصص عايشناها وسمعناها وشاهدناها لعلنا نذكر طرفاً منها في أقرب وقت .

وللعلم فقد أعتزم الدكتور إبراهيم بن علي ـ وفقه الله ـ إصدار كتاب يوثق حياة هذا الشيخ الفاضل ـ رحمه الله ـ

جمعنا الله بكم وبه في الفردوس الأعلى وإنا لله وإنا إليه راجعون .


-----------------
الخثعمي ليس هو الدكتور إبراهيم .