: بيان الإصلاح والمصالحة بشأن مشيخة القبيلة


نـــادر
02-22-2010, 07:22 AM
بيان الإصلاح والمصالحة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاه والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
اما بعد :
أحبتنا الكرام :
بنفوس يملأها الألم والحرقة على ما آلت إليه أمورنا في قضية مشيخه قبيلة العوامر من فرقة وخلاف وتناحر ، والتي كنا نأمل ونتحرى أن تسير الأمور في نصابها الذي سار عليه الأولين من الدعوة إلى الإتفاق والوحدة والإئتلاف ، وتوثيق أواصر المحبة والتعاون .




إلا أننا صدمنا مرات و مرات ، ورأينا كيف أن الأمور اتجهت إلى مسارات أخرى ومختلفة غير التي كنا نرغب فيها ويرغب فيها الخيرين من أبناء هذ القبيلة من الإئتلاف والإتفاق والوصول إلى حلول ترضي كل أطراف النزاع ..



وقد لاحضنا خلال هذه السنوات أن مصلحة القبيلة كانت آخر إهتمامات الأطراف المتنازعة ، ولم تكن حاضرة في نفوسهم ، وقد انساقوا وراء أهوائهم وتطلعاتهم الشخصية و أصغوا آذانهم لكل حاقد ومتزلف مما أصاب القبيلة إصابة بليغة في تماسكها ولحمتها بين مؤيد لهذا ومعارض لذاك ..


فإننا إذ نخط هذا البيان لنضع نصب أعيننا قول الله تعالى :
(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْوَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَقُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا ) .




وقول سبحانه : ( فَاتَّقُوا اللهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) .
أحبتنا الكرام :


إننا ندعوكم جميعا لإعادة وحدة الصف والكلمة للقبيلة التي تمزقت وتصدعت أساساتها بيد أبنائها الذين يفترض أن يكونوا لها الحصن الحصين ، ويكونوا لها الحامي بعد الله إلا أنهم تناسوا المصلحة العليا التي حافظ على أركانها ودعائمها آبائهم بكل اقتدار وحزم ..




وكنا نتأمل خيراً ان يخرج الله من صلب هذه القبيله من يحافـظ على هذه المسيرة ويكون لنا السند بعد الله ، ويشرفنا أمام القبائل ويكون لنا الواجهة الحضاريه التي نفتخر بها امام الاخرين ..



إلا أن أمل الكثيرين قد خاب بعد هذه السنوات من تنافس محموم أعاد لنا سيرة ناقه البسوس التي قسمت القبيلة، وفككت لحمتها ، وشتت كلمتها ، وجعلتنا سخرية في كل مجلس .


وأصبح يتندر بنا أبناء القبائل ويستهزئون بنا من جراء هذه الافعال التي لا ترضي أحدا و التي جرت علينا صنوفا من الويلات والنكبات .



لذلك نحن نهيب بكل ذي عقل رشيد التدخل لإنهاء هذا التناحر بين الأخوة وإعادة الألفة والمحبة .

وندعو الجميع لإنهاء هذه المهزلة التي أصابت القبيلة في أهم مفاصلها ألاوهو البيت العامري الذي تصدعت أركاته وأفقدته ـ هذه الشيخه ـ أهم مقوماته وهو التماسك الأسري الذي أصابه الخلل من جراء هذه الشيخة ..

قال جل وعلا : (‏ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ‏ )


ونحن نهيب بكل من له مشورة سديدة و رأي حكيم ، ويكون ممن جعل الله نصب عينيه أن يتدخل لإنهاء خلاف الإخوة بما يرضي الله سبحانه وتعالى و كل محب لقبيلتنا ..
والتي هي الآن أحوج من أي وقت مضى أن تتوحد كلمتها وترتص صفوفها وأن تعود المياه لمساقيها ومجاريها وأن تسد كل الطرق على المفسدين والمرجفين الذين لايودون الخير لأبناءها إلا مصالحهم الشخصية ، ومآربهم الخاصة .
واننا ولله ندعوكم دعوة الاخوة المحبين الصادقين لكم ، لنبذ الخلافات وتجاوزها وأن تحكموا صوت العقل الذي افتقدناه في السنوات الماضية لنـكمـل مسيرتنا بـعـيـداً عن المناوشـات والتحزبــات التي لا ترضي الله سبحانه وتعالى ، ولا كل عاقل .




فهل من رجل يأخذ بزمام المبادرة ، ويكون فارس هذا الصلح ، حتى يشهد له التاريخ وينصفه الدهر ، ويعيد لنا أمجاد أهل الإسلام ، فيصدق عليه ما صدق على الحسن بن علي رضي الله عنه حينما قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم :


( إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) ..
فهل من مصلح يكون سيداً ، ويصلح الله به بين فئتي العوامر ؟!

وإننا يا أحبتنا قد وضعنا بعض النقاط المقترحة القابلة للتعديل والإضافة وهي على النحو التالي :
أولا : أن يجتمع أهل العقل والفضل مع عرفاء القبيلة ـ الذين يفترض ألا يكونوا مع أي طرف أبداً ـ ، ويتم تداول الأمر ودراسته ومناقشته ولو على فترة طويلة ، ووضع الحلول المناسبة ، وإن تطلب الأمر وأصبحت الحاجة ملحة فليكن المقرر لمصير الشيخة هم العرفاء لأنهم يحملون على عواتقهم أمانة الإصلاح ..

ولأن كلاً منهم ممثل لمن انتخبه أو صوت له أو سعى إلى تعيينه ، ويكون ذلك بالتجرد التام وتعيين الأصلح ، والسعي لإبراز سبب ذلك الإختيار ، والتطواف على كل قرى العوامر ، لإصلاح ذات البين ، وإيضاح سبب الإختيار حتى لا تحصل المعارضة ، وينهدم ما بنوه وقرروه .


ثانياً : محاولة التوفيق بين وجهات النظر ، وذلك بأن يبدأ كل شخص بنفسه فلا يتعصب لرأي ولا لشخص بل يراعي مصلحة القبيلة التي تقتضي سرعة تعيين الرجل المناسب في المكان المناسب .




ثالثاً : أن يسعى خطباء الجوامع لرأب الصدم وتجسير الهوة ، وتبيين مساوئ الإختلاف ، وماذا عانت منه الأمم المختلفة جراء التعصب للآراء أو الأشخاص ، وتذكيرهم بالتضحيات التي قدمها الأوائل للأواخر منذ فجر الإسلام إلى يومنا هذا على حساب أرواحهم ومصالحهم الشخصية .




رابعاً : يقع على عاتق أئمة المساجد والعرفاء و المدرسون ، وأصحاب المناصب والرتب ما لا يقع على غيرهم لمعرفتهم وفهمهم ، ولأنهم مسؤولون أمام الله عن صمتهم عن الفتنة حيث أن ( الساكت عن الحق شيطان أخرس ) ، أو التحريض عليها فيصدق عليهم قول الله تعالى : (لو خرجوا فيكم مازادوكم إلا خبالاً ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة ) . فنحن نريد العدل والقسط حيث : ( لا وكس شطط ) .




خامساً: أن نترك جميعاً التعصبات والتحزبات ، و أن نبتعد عن الإعتداد بالأفخاذ والأنساب أو أن هذا قروي أو بدوي ، داخل القبيلة الواحدة التي تجمع الجميع تحت مظلة واحدة وأن نتبع هدي النبي صلى الله عليه وسلم ووصيته إذ يقول : (فعليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ) .


ختاماً :
أرجو من الجميع طباعة البيان من الملف المرفق وتوزيعه كل بحسب قدرته وإستطاعته وفي المدينة التي هو متواجد فيها .

ابورامي العامري
02-22-2010, 02:48 PM
امر الشيخه امر سهل ولاكن وين اهل العقول الرزينه واهل الحكم وهل المناصب الكبيره
والله العضيم لنا فتره نعاني من الشيخه الى متا وحن نبقا كذ بلا شيخ بلا حقوق بلا خدمات وسبب الريس
هي العنصريه ولكذب بين القبيله من اقتراحي ان المسول الاول هم العراف وينهم عن هذ الامر
هل هويرضيهم الذي يحصل حن امانه في اعناقهم ولاكن الله يصلح لامر

تم التصويد ايدي مع اياديكم

ابوزياد
02-22-2010, 09:55 PM
الاخ /عين الحياه ،،،،،
اشكرك على هذا المجهود كذلك اشكر كل الذين شاركوا فى صياغة هذا البيان وأود ان تتسع صدوركم لملاحظاتى على البيان وخصوصً على الفقره الاولى منه والتى تتحدث عن العرايف وكما تعلمون ان العرايف الغالب انهم كبارفى السن واصبحوا غير قادرين على القيام بمهام العرافه فضلاً عن القيام بموضوع الشيخه وكذلك هم غير مرشحين وغير منتخبين من اى طرف .وبتالى انا ارى اعادة النظر فى الفقره الاولى من هذا البيان والتى تخص العرايف .

بندر الزندي
02-22-2010, 10:48 PM
نسأل الله تعالى ان يكتب ما فيه الخير ..و هذه خطوة مباركة من منتدانا العزيز منتدى قبيلة العوامر و نشكر القائمين على هذا البيان التاريخي .

و اتمنى من كل قلبي ان يأخذ جميع العوامر النقاط التي ذُكرت في البيان بعين الجدية و الاهتمام لاننا و بكل صراحه ضقنا ذرعاً من موضوع الشيخة و بمن يدندن و يطبل حولها و ما هم الا مجموعة اشخاص اسئل الله ان يهديهم يبحثون عن الوجاهه على حساب قبيلتنا صاحبة التاريخ العريق المشرف ..والا لو كانت تهم المصلحة لاجتمعوا و جلسوا في مجلس واحد و تناقشوا و تفاهموا و تصالحوا و لكن للاسف كلاً منهم لا يريد ان يخضع او يقدم تنازلات للآخر .

و اسمحوا لي ان اقولها و بأعلى صوتي : (( يا اهل الشيخة ..أليس فيكم رجلٌ رشيد؟؟!!))

النورس
02-22-2010, 11:03 PM
لله دركم

أما الشيخه ... فللأسف تعبنا نردد " يالليل ماطولك", لان كل من تقدم لها لم يفكر في القبيلة و أبنا القبيلة ولو لدقيقة واحدة وإنما كان يفكر في الوجاهه و القيادة و السيادة وحب الذات, وللاسف ان كل من ساندهم مازال متحجرا متحيزا لهم.

كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى يا عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوامـــ ـــــــــــــــــــــر

نريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــد حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـلا

شبعنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـا تخلـــــــــــــــــــــــــف عن بــــــــــــــــــــــــــــــاقـــــــــــــــــ ـــــــــي القبايــــــــــل

الفارس
02-23-2010, 02:27 AM
قبيلتي فخري واعتزازي ولا ارضى لها الهوان هي والمجد اخوان
لله دركم من محبين نحن معكم في طريق الخير ولم الشمل
وياليت الجهود لا تقتصر هنا بل يجب علينا جميعن تنفيذ كل ذلك في الواقع
بارك الله جهودكم وللخير سدد خطاكم

الفارس
02-23-2010, 02:30 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته قبيلتي فخري واعتزازي ولا ارضى لها الهوان هي والمجد اخوان
لله دركم من محبين نحن معكم في طريق الخير ولم الشمل
وياليت الجهود لا تقتصر هنا بل يجب علينا جميعن تنفيذ كل ذلك في الواقع
بارك الله جهودكم وللخير سدد خطاكم

أمير الوجدان
02-23-2010, 06:13 AM
تم التصويت


ونحن معكم على الخير ان شاء الله

العباس
02-23-2010, 07:14 PM
الاخ /عين الحياه ،،،،،
اشكرك على هذا المجهود كذلك اشكر كل الذين شاركوا فى صياغة هذا البيان وأود ان تتسع صدوركم لملاحظاتى على البيان وخصوصً على الفقره الاولى منه والتى تتحدث عن العرايف وكما تعلمون ان العرايف الغالب انهم كبارفى السن واصبحوا غير قادرين على القيام بمهام العرافه فضلاً عن القيام بموضوع الشيخه وكذلك هم غير مرشحين وغير منتخبين من اى طرف .وبتالى انا ارى اعادة النظر فى الفقره الاولى من هذا البيان والتى تخص العرايف .
انا مع اخي ابو زياد فيما ذكره من ناحية العرايف
اما بالنسبة للمشيخه فهذه وظيفة حكوميه لا يملك احد تعيين او اختيار
شخص بعينه لها الامر بيد إمارة المنطقه التي تملك الحق في ترشيح المؤهل
الكفؤ لاشغالها ونصيحتي لمن سيعين في هذه الوظيفه ان يجتهد في خدمة افراد
القبيله ونقل مطالبهم وهمومهم ومعاناتهم كماهي وان يجعل مصلحة القبيله وخدمة الوطن فوق كل اعتبار
ولافراد القبيله اقول راقبوا الله واتقوه في من سيشيخ فيكم ولا تكونوا مؤذين له
فالشيخ الفاضل الراحل ابا عبدالرحمن رحمه الله واسكنه الجنه خدم القبيله كثيرا
واوذي وتحمل وصبرفجزاه الله عنا خير الجزاء
امتناني وتحياتي للجميع

نـــادر
02-24-2010, 10:37 PM
امر الشيخه امر سهل ولاكن وين اهل العقول الرزينه واهل الحكم وهل المناصب الكبيره
والله العضيم لنا فتره نعاني من الشيخه الى متا وحن نبقا كذ بلا شيخ بلا حقوق بلا خدمات وسبب الريس
هي العنصريه ولكذب بين القبيله من اقتراحي ان المسول الاول هم العراف وينهم عن هذ الامر
هل هويرضيهم الذي يحصل حن امانه في اعناقهم ولاكن الله يصلح لامر

تم التصويد ايدي مع اياديكم


بارك الله فيك أبورامي ..

وأشكرك على التصويت والدعم المعنوي ، ونحن لا نستغني عن جهودكم جميعاً في نشر البيان ومناقشة هذه القضية مع أهل الرأي والمشورة ومن تهمهم مصالح القبيلة العليا ، بعيدين عن المصالح الشخصية .

نـــادر
02-24-2010, 11:17 PM
الاخ /عين الحياه ،،،،،
اشكرك على هذا المجهود كذلك اشكر كل الذين شاركوا فى صياغة هذا البيان وأود ان تتسع صدوركم لملاحظاتى على البيان وخصوصً على الفقره الاولى منه والتى تتحدث عن العرايف وكما تعلمون ان العرايف الغالب انهم كبارفى السن واصبحوا غير قادرين على القيام بمهام العرافه فضلاً عن القيام بموضوع الشيخه وكذلك هم غير مرشحين وغير منتخبين من اى طرف .وبتالى انا ارى اعادة النظر فى الفقره الاولى من هذا البيان والتى تخص العرايف .


أشكرك على إهتمامك ، والذي لا يستغرب على أمثالكم من أبناء القبيلة البررة ..

نـــادر
02-24-2010, 11:25 PM
نسأل الله تعالى ان يكتب ما فيه الخير ..و هذه خطوة مباركة من منتدانا العزيز منتدى قبيلة العوامر و نشكر القائمين على هذا البيان التاريخي .

و اتمنى من كل قلبي ان يأخذ جميع العوامر النقاط التي ذُكرت في البيان بعين الجدية و الاهتمام لاننا و بكل صراحه ضقنا ذرعاً من موضوع الشيخة و بمن يدندن و يطبل حولها و ما هم الا مجموعة اشخاص اسئل الله ان يهديهم يبحثون عن الوجاهه على حساب قبيلتنا صاحبة التاريخ العريق المشرف ..والا لو كانت تهم المصلحة لاجتمعوا و جلسوا في مجلس واحد و تناقشوا و تفاهموا و تصالحوا و لكن للاسف كلاً منهم لا يريد ان يخضع او يقدم تنازلات للآخر .

و اسمحوا لي ان اقولها و بأعلى صوتي : (( يا اهل الشيخة ..أليس فيكم رجلٌ رشيد؟؟!!))



لله دركم

أما الشيخه ... فللأسف تعبنا نردد " يالليل ماطولك", لان كل من تقدم لها لم يفكر في القبيلة و أبنا القبيلة ولو لدقيقة واحدة وإنما كان يفكر في الوجاهه و القيادة و السيادة وحب الذات, وللاسف ان كل من ساندهم مازال متحجرا متحيزا لهم.

كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى يا عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوامـــ ـــــــــــــــــــــر

نريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــد حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـلا

شبعنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـا تخلـــــــــــــــــــــــــف عن بــــــــــــــــــــــــــــــاقـــــــــــــــــ ـــــــــي القبايــــــــــل




تم التصويت


ونحن معكم على الخير ان شاء الله



انا مع اخي ابو زياد فيما ذكره من ناحية العرايف
اما بالنسبة للمشيخه فهذه وظيفة حكوميه لا يملك احد تعيين او اختيار
شخص بعينه لها الامر بيد إمارة المنطقه التي تملك الحق في ترشيح المؤهل
الكفؤ لاشغالها ونصيحتي لمن سيعين في هذه الوظيفه ان يجتهد في خدمة افراد
القبيله ونقل مطالبهم وهمومهم ومعاناتهم كماهي وان يجعل مصلحة القبيله وخدمة الوطن فوق كل اعتبار
ولافراد القبيله اقول راقبوا الله واتقوه في من سيشيخ فيكم ولا تكونوا مؤذين له
فالشيخ الفاضل الراحل ابا عبدالرحمن رحمه الله واسكنه الجنه خدم القبيله كثيرا
واوذي وتحمل وصبرفجزاه الله عنا خير الجزاء
امتناني وتحياتي للجميع




أشكركم جميعا على دعمكم وتواجدكم وإهتمامكم ..

ونسأل الله أن يوفق ويصلح القلوب و الأعمال ..

نـــادر
02-26-2010, 02:09 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته قبيلتي فخري واعتزازي ولا ارضى لها الهوان هي والمجد اخوان
لله دركم من محبين نحن معكم في طريق الخير ولم الشمل
وياليت الجهود لا تقتصر هنا بل يجب علينا جميعا تنفيذ كل ذلك في الواقع
بارك الله جهودكم وللخير سدد خطاكم


أحييي فيك حماسك ، ورغبتك في الإصلاح والمصالحة والتغيير ..

ونسأل الله أن يكثر من أمثالك من محبي الخير .

الفارس
02-26-2010, 02:16 AM
بيض الله وجهك في الدنيا والاخره اخي الغالي وجعل كل ماتبذل في ميزان حسناتك

عامري أصيل
03-05-2010, 09:26 PM
تم التصويت ويعطيكم العافية

ابوالآ
03-08-2010, 12:48 AM
نشكر لكم جهدكم وأتمنى من الله ثم منكم تبني هذه المصالحة انتم ومن تتوسمون فيه الخير لأنه يندر من يفكر في المصلحة العامة لجميع افراد القبيلةفكل قرية تغني على ليلاها بعيدا عن القرية الاخرى
فكم من قضية تحتاج الى ان نكون يد واحدة واخرها قضية ابننا في الدمام نسأل الله ان يخرجه من مصيبته
ولاتنسوه من الدعاء في ظهر الغيب
نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد

الامزون
07-12-2011, 12:03 AM
بيان الاصلاح جميل

ابراهيم الشمراني
08-06-2011, 12:22 PM
اسأل الله ان يوفق الجميع ويختار لهذه القبيلة العريقة مافيه خير

بالفعل نريد حلا لهذه المشيخه التي اصبحت من اطلال الماضي

وفي هذا الشهر الكريم ندعو الله ان يلتئم شمل هذه القبيلة

وتتوحد كلمتها والخيره فيما يختاره الله

شكرا عين الحياة على الطرح المتميز
وفقك الله

الأنصــــب
08-20-2011, 08:06 AM
يُرفع للفائدة..


رفع الله قدركم وجزاكم خيراً على هذا البيان..


تحياااااتي

نـــادر
01-09-2013, 11:16 AM
رفع الله قدرك ، وسنعمل من جديد لفتح هذا الملف وإستطلاع الرأي حوله بإذن الله .