: نسب قبيلة العوامر !!


منصوري عامري
09-27-2009, 02:15 PM
قبيلة العوامر همدانية النسب خثعمية الحلف

كثر الكلام عن نسب العوامر في الآونه الأخيرة، وحبيت أوضح لكم نسب قبيلتي في عدة أسطر مع البراهين :

* ذكر في كتاب نسب معد واليمن الكبير لابن المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفي سنة 204 هـ في الجزء الثاني من المجلد الأول صفحة 514 مانصه .

وولد مالك بن جشم بن حاشد : دافعا،وزيدا،وناشحا،وكثيرا،وقطعا"وهو منتشر"، وذا بارق وهو جعونه، وعامرا.
فمن بني عامر: الأعشى الشاعر واسمه عبد الرحمن بن الحارث بن نظام بن جشم بن حاشد وفي الاشتقاق 423 :عبد الرحمن بن نظام بن جشم بن عمرو بن مالك بن جشم بن حاشد انتهى.

وذكر في كتاب أنساب أهل اليمن وأولد عامر بن مالك بن جشم بن حاشد قيساً بن عامر بطن وهم رهط الأعشى أعشى همدان الشاعر وأسمه عبد الرحمن بن الحارث بن نظام بن جشم بن عمرو بن مالك بن عبد الحق بن زيد بن زيد بن قيس بن عامر بن مالك بن جشم بن حاشد انتهى.

ذكر في الإكليل للهمداني (ج10 ص58)
قيس بن عامر بطن من همدان ، من القحطانية وهو قيس بن عامر بن مالك بن جشم بن حاشد رهط الشاعر الأعشى انتهى.

ومما سبق يتضح لنا نسب العوامر فيعودون الى/
عامر بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران " حبران " بن نوف بن همدان "أوصله" بن مالك بن زيد بن اوصله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

س/ ماعلاقة العوامر في خثعم ؟
ج/ للمعلومية ان قبيلة العوامر قبيله مستقلة بذاتها ولها شيخ مستقل بقبيلتة ولا نخلط بين آل عامر في قبيلة شمران وبين قبيلة العوامر لتشابه الأسماء فأل عامرن في شمران وقبيلة العوامر مستقله بذاتها لايجمعهم غير حلف خثعم والرفقه والجيره الطيبه، وما ذكرت ذلك إلا لمن يغالطون ويقولون عوامر شمران فهذا خطاء.

من المعروف أن القبائل في الجزيرة العربية تحدث بينها قتال وحروب منذ القدم ( الجاهلية) ومابعد الحروب والقتال الا الصلح وأيضا كان هنالك الاحلاف بين القبائل ،وبإختصار عند العوامر كلمة معروفة يرددها الكبير والصغير نحن العوامر في ( داعية خثعم ) ولم يقولوا من صلب خثعم أو عيال خثعم أو بن خثعم أو ولد خثعم فيبين لنا هذا كله داعية انه اذا دعا داعي خثعم فنحن من ضمن داعيتهم ومن القبائل اللتي كانت وما زالت تندرج تحت حلف خثعم والوقوف مع من دعانا تلبية لنداء الحلف والعكس صحيح فإذا مادعت قبيله العوامر بقيت قبائل خثعم أو أحلافهم فهم يلبون هذا النداء حسب قانون الحلف .

*كتب عن خثعم:
*وكما ذكر في كتاب كنز الانساب ومعجم الآداب لمحمد بن ابراهيم بن الحقيل صفحة 248 مانصه :
بحث في قبيلة خثعم وما سبب هذا الاسم:
قال أبو مسلمه موهوب بن رشيد الكلابي :
تحالفت سعد الريث وهم الفزر وتيم رهط ابن الدمينه وحاتم ابن عفرس بن بجيله بن أنمار بن نزار، وذو الفزر ، وبنو قحافه أبناء عفرس ابن أنمار بن نزار ، وغمست ايديهما في الدم ثم وضعتها على يد جمل يقال له خثعم، فتحالفت فسميت هذه القبايل بخثعم، والفزر فاللغة العربيه هو الاثنان فأكثر، فالفزر لقب سعد بن زيد بن مناه بن تيم بن مرو، وكان وافي الموسم بمعزى فانهما هناك. ونسب خثعم موضع خلاف بين الناسبين منهم من نسبهم الى كهلان من سبأ وخثعم عندهم من اليامنيه، وذهب آخرون الى أنمار بن نزار من العدنانيين وذو ان بجيلة وخثعم لحقا باليمن وانتسبا عن جهل منهما الى أنمار بن اراش بن عمر بن الغوث وعلى هذا اكثر الناس يبين قال: ابن عبدالبر في القصد والأمم هو الراجع المؤيد من جهة الناسبيين انتهى .

* وذكر أيضا في كتاب جمهرة أنساب العرب لأبي محمد علي بن أحمد الأندلسي 384-456 هـ صفحة387 مانصه.
ولد عمر بن الغوث: اراش.. وولد أراش بن عمرو : أنمارلا بن أراش، وقد قيل أن أنمار هذا هو أنمار بن نزار بن معد بن عدنان والله أعلم. وولد أنمار: أفتل، ومن الناس من يقول افتل هو خثعم سمي خثعما بجمل كان له اسم خثعم انتهى.

*ذكر أيضاً في كتاب بين مكه وحضرموت لعاتق بن غيث البلادي صفحة 16 مانصه:
أختلف المتقدمون في نسب خثعم فقالوا:خثعم بن أنمار بن أراش (في الأغاني : إياس) بن عمروبن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان من القحطانيه . وقالوا: بل خثعم بن أنمار بن أراش بن نزار بن معد بن عدنان ، من العدنانيه، وإنما تيامنت بجيله وخثعم فأنتسبت في قحطان جهل منها. فأنمار أبو خثعم وبجيله ، وقال إسحاق :قبيلة خثعم: شهران وناهس . وقيل : بل هي ثلاث شهران وناهس وأكلب ، وقيل بل أكلب بن ربيعه، إنما دخلت في خثعم .( كل هذا عن سيرة إبن هشام) وكذلك في (أخبار مكه) انتهى.

*وذكر أيضاً في نسب معد واليمن الكبير لأبي المنذرهشام بن محمد السائب الكلبي المتوفى سنة 204هـ صفحة 343 مانصه:
وإنما سمي خثعم خثعماً بجمل له يقال له خثعم ، فقيل يحمل إلى خثعم، نزل إلى خثعم، هكذا كان الكلبي يقول.
ويقال إن اقيل بن أنمار لما تحالف ولده على سائر إخوتهم نحروا بعيراً ، ثم تخثعموا بدمه، أي تلطخوا به في لغتهم انتهى.

* وذكر أيضاً في اللباب في تهذيب الأنساب لعز الدين بن الأثر الجزري في الجزء الأول صفحة 423 مانصه:
الخثعمي: لم يذكر السمعاني نسب خثعم ليعرف، وهو خثعم بن أنمار بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان وهم إخوة بجيله وقيل اسم خثعم أفتل ، وقيل إن خثعماً جمل كان يحمل لهم ، وكان يقال احتمل آل خثعم ، وقيل إنهم لما تحالفوا على بجيله نحروا بعيراً فتخثعموا بدمه أي تلطخوا ، وقيل هو جبل تحالفو عنده انتهى.

والكلام في خثعم يطول، فقد اختلف الناسبيين فمنهم من نسبهم الى :
أنمار بن نزار
ومنهم من نسبه الى أنمار بن اراش
ومنهم من قال انه اسمه أفتل ومنهم من قال ان خثعم هذا حلف قبلي لمجموعة قبائل ومنهم من قال انه اسم جمل وايضاً قالوا انه إسم جبل ولا نريد ان نستطرد اكثر في خثعم فنحن نتكلم هنا عن قبيلة العوامر وما ذكرنا ذلك إلا لتوضح ماقيل عن خثعم.

* كتب عن شمران:
*وذكر في كتاب جمرة أنساب العرب لابي محمد بن علي بن أحمد الأندلسي 384-456 هـ صفحة 413 مانصه :
هؤلاء بنو يزيد بن حرب بن علي بن جلد بن مالك ولد يزيد بن حرب بن علي:صداء،بطن ضخم،ومنبه،والحارث،والعلي،وسنحان،وهفان،وشمران تحالف هؤلاء السته على ولد اخيهم صداء فسموا جنب ومنهم كان معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن عله، اللذي تزوج بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي بنجران ومهرها أدما انتهى.

والآن شمران تعرف بتحالفها وإرتباطها القوي مع خثعم مع حفظ نسبها في مذحج.


*كتب عن بالعريان:
*واليكم ايضا ماذكر في كتاب أهل تهامة المخلاف السليماني وحلي ابن يعقوب وأحوازهما في القرون الاسلامية الوسيطة. من تأليف أ.د / عبدالله بن محمد أبو داهش صفحة 349- 357 مانصه:
وأما الشاعر محمد بن جدوع المشهور بالشاعر التغلبي فقد اورد له العصامي المكي (1049-1111 هـ ) قصيدة منقولة لاتخلو من الضعف اللغوي والميل نحو العامية ذلك لانها تمثل اللهجة العامية لصاحبها. وهي على حال كبير من اللحن اللغوي الظاهري، اذ يبدوا انه قالها في مدح الشريف بركات بن محمد بن ابراهيم بن بركات بن ابي نمي (...- 1093 هـ ) كما يتبين في بعض ابياته انه ينتسب في : تغلب، ونزار، وانه من بعض القبائل الجنوبيه قال :
1- اما ضام وأنا من عرانين تغلب
لنا في نزار نسبه ما تبدل
2- فإن قصرت عن فعل أبائي همتي
تكملن أعمامي وأفعال مخولي
3- ولا أقصر عن هؤلاء بل لحقتهم
حميدة أفعالي صدوق بمقولي
4- ولي ثنية في سيد ابن سيد
من اختاره المولى علينا ولي
5- أبو سعد بركات بن محمد
له نسب عدل بطله موصل
6- على الزين كم فرق من أصنام لابه
وكم عكفوا به من رسول ومرسل

((....... الخ وهي 34 بيتاً أختصرتها لكم؛؛؛))
يقول ولانعلم شئ عن هذا الشاعر سوى أنه يعرف بالشاعر التغلبي وأنه كان حيا في الربع الأخير من القرن الحادي عشر الهجري، وأن قصيدته العامية هذه تماثل غيرها من شعر شعراء هذه المرحلة وبخاصة شعر قبائل هذه الأنحاء السروية والتهامية من جنوب الجزيرة العربية انتهى .

والآن بالعريان تعرف بتحالفها وإرتباطها القوي مع خثعم مع حفظ نسبها التغلبي.





س/وما ادراك أننا ننتسب إلى عامر بن مالك الهمداني وأننا لسنا في عامر بن صعصعة؟
ج/ لو رجعنا إلى كتاب نسب معد واليمن الكبير لإبن المنذر هشام بن عمر بن السائب الكبلي المتوفي سنة 204هـ في الجزء الثاني من المجلد الأول ص 509-510 فنجد ما نصه:
ولد حاشد بن جشم: جشم
فولد جشم: زيداً، وعمراً، وعريباً، وأسعد، ومالكاً، ومرشداً، وضماماً، ويريماً
بطنان باليمن ، وربيعة بن جشم
فولد عريب بن جشم: زيداً
فولد زيد: عليان قداما
فولد عليان: اسلم
فولد اسلم: حجوراً، بطن باليمن كبير وبالشام، ونمرة، وحرجه(3)،بطن
(3) في الاشتقاق ص 419: حرجة، وفي الإكليل 10/97 : حرجة بالحاء المعجحه.
كما لو رجعنا إلى ما أسلفناه سابقاً في بداية هذا البحث لوجدنا مشجرة تحكي عن نفسها وهي كالتالي.

الـمشــــــــجـــــــــــرة





http://www.up-00.com/s1files/E7177636.jpg (http://www.up-00.com/)















فلو لاحظنا من المشجرة أعلاه:-
أن عامر وكثير وقاطعاً وهو منتشر كلهم أبناء مالك بن جشم بن حاشد وهم أيضا موجودون إلى وقتنا هذا في نفس البقعة الجغرافية وأيضاً لو نلاحظ ان عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد مذكوره في النسب وبطون عليان أيضاً موجودة إلى وقتنا الحالي مع ابناء عمومتهم في نفس البقعه الجغرافيه.

فالعوامر القاطنين العرضية الشمالية وصولاً إلى الحجاز في جبال السروات ومن ضمن حدداهم آل كثير (الكثيري) ، وبن المنتشر (المنتشري) ، وعليان (العلياني) وهم المعنيين.
فيستحال أن هذه القبائل الأربعة المجاورة لبعضها جغرافياً وقبلياً والذين يندرجون تحت داعية خثعم مع باقي القبائل الخثعمية انهم تواجدو في نفس البقعة بالمصادفة وانها ذكرت في الكتاب السابق مصادفة أو تشابة أسماء، فهذا واقع من الكتب والمصادر التاريخية المعتبرة وأيضاً من واقع الحاضر الذي نعيشه في حدود القبيلة وجغرافيتها.

.....؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.....

وبعدما انتهينا من التحقيق في نسب العوامر الهمداني وعلاقتهم بخثعم، سوف نورد لكم نبده تعريفية عن قبيلتي.
قبيلة العوامر
هذه القبيلة تسمى بقبيلة العوامر فهي خثعمية الحلف همدانية النسب ويعود نسبها إلى عامر بن مالك بن جشم بن حاشد بن خيران (حبران) بن نوف بن همدان(اوسله) بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن يزيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب بن قحطان.
وتقع قبيلة العوامر في الجزء الشمالي الشرقي للعرضية الشمالية (قضاء الشاميه سابقاً) التابعه إدارياً لأمارة مكة المكرمه وهي تحتل المساحه الأكبر بالنسبه لهذا القطاع بالإضافه لتاسعتان من تواسع القبيلة والذين يسكنون السراة التابعة لأمارة منطقة الباحة وهم ال حبه وال سنان (حوالة)

تقسم قبيلة العوامر إلى تسع تواسع سبعه في تهاما وهم ( ال حذيفة ، ال سعدان، ال غنيه (القريد)، ال عطا، ال حازم ، ال حجاج، ال جبل ) وتاسعتين في الحجاز وهم ( ال حبه ، ال سنان (حوالةـ صبيان غنمين ) ـ .

علماً بأنه ذكر في المصادر التاريخية أن حواله قبيله أزديه حالها حال أخواتها من القبائل الإزديه إلا أناها تعد الأن ومنذ زمن بعيد من العوامر فدخلت بذلك في العوامر واصبحت جزءً من هذه القبيله ولعلي أذكر لكم محاورة أبناء الشيخ شايق الحوالي وفيها ماينطق عن نفسها
البدع من الشاعر خالد بن شايق الحوالي:

شاقني يا كل سورا عامري
كل سورا في البنا ياخذ سراه
سيفنا مسلول ماهو غامدي
في المعارك ماحد يقرب حواله
خصمنا في الملتقى بارودنا

الرد من الشاعر انور بن شايق الحوالي:

لابتي غنمين لبس العامري
من بلاد التهم لبلاد السراة
واستمع يا كل قلب غامدي
كان تجهلنا فحنا من حواله
نسقي الخصام من بارودنا


ونبدء الأن بتفنيد تواسع العوامر

أولا: تاسعة ال حذيفة ( المرشدة ) : وهم أربع روابع ( ال سلمان وال سيله وال حسن وال عمر).
# ال سلمان ينقسمون الى فرعين أ- ال يسار(وهم ال طالع و ال ربحي وال رشاف) .
ـ ال طالع وهم ال جمعان وال محمد وال علقمة وال طالع الاصغر
ـ ال ربحي وهم المناصير والمساعيد والمشاهير
ـ ال رشاف
ب- وال محفوظ : (وهم ال عبيد وال بيشي وال فهد ال احمد ).
# وال سيله وهم ( ال شعلان وال شاعل وال سنيدي وال سرحان).
# وال حسن وهم ( ال صقر وال ابراهيم وال احمد وال بالغيث).
# وال عمر وهم ( ال ضبيع وال هداف وال احمد وال عبادل).

ثانياً: تاسعة ال سعدان: وهم ال بن هزاع وال خضران وال بني عيسى وال سليم وال ثواب
وال أحمد وال عطيه وال بن علي وال بريك وال بن حسين.

ثالثاً: تاسعة ال غنيه (ال قريد) :وهم ال سليله وال حاسن وال مسرع وال ظافر وال حسن
وال مريعه.

رابعاً: تاسعة ال عطا: وهم عطا المروه وعطا النقف
# ال المروه وهم ال هواش وال خضراء وال سكينه وال سالم وال عوضه.
# ال النقف وهم ال معيض وال هاشم وال مبشر وال عبدالرحمن وال مونس وال بن عزيزه .

خامساُ: تاسعة ال حازم: وهم ال مراضي ( ال زغدين وال سابر وال رسيل )
وال لوحان ( ال محزوم وال حاسن وال محسن )
وال فلاح وال رائع وال جمعان وال خلوفه وال بن رشود.


سادساً: تاسعة ال حجاج :وينقسمون إلى قسمين وهم ال ربعان وال سيار
ال ربعان وهم ال زاحم وال قنفد وال فهيد.
ال سيار وهم ال حسن وال جائز وال هطمل.


سابعاً: تاسعة ال جبل:وهم ال علقمه وال مشايخ وال زرافي وال نعيمه وال موسى وال محمد.

ثامناً: تاسعة ال حبة: وهم ال سعد و ال محايره وال وحشي وال غياض وال حسينه وال قهيب
وال شرهان وال شلوه وال سعدان.( وهم في السراة)

تاسعاً: تاسعة ال سنان (حوالة ـ صبيان غنمين ): وهم ال خيرة وال حملة وال داوود وال شرف وال خبيرة.

حدود القبيلة ومساحتها:-
تقدر مساحة قبيلة العوامر بحوالي 2500كم تقريباً ويحدها
من الشمال بلاد غامد وخثعم وبني ميمون
ومن الشرق ال سلمان من عليان وال كثير وخثعم
ومن الغرب بني سهيم وبني عمر وغامد
ومن الجنوب بالعريان وبني المنتشر وشمران

التضاريس:-
وهذه القبيلة تقع في منطقة متنوعة التضاريس فهي تضم الجبال الصغيرة والكبيرة وكذلك الأودية الكبيرة وفروعها الصغيرة، وهي بصفة عامة ذات مناطق وعرة حيث أنها تقع على طرف جبال السروات الممتدة على غرب الجزيرة العربية. حيث يبلغ أعلى ارتفاع في منطقة قبيلة العوامر على قمة جبل إثرب ويصل إلى 2500م عن سطح البحر. وسوف نتطرق الى أهم المعالم في المنطقة:
تعتبر أهمية الموقع شغلا شاغلا لأي قبيلة فقبيلة العوامر والتي تحتل مصادر الماء في المنطقة واماكن الرعي حيث أنها تقطن في أفضل المناطق الزراعية الموفره للمياه سواء بالعيون أو بالأودية أو بالمياه الجوفية وذلك لرعي ابلها ومواشيها ولتغذية نحلها من السدور والسمر وللزراعه فكانت قبيلة العوامر ومازالت هي المسيطرة على مصادر الماء.

*الجبال:
1- جبل اثرب: ويقع في الجهة الشمالية الغربية للقبيلة ويطل على آل سنان من الشمال ويبلغ ارتفاع أعلى قمته حوالي 2500م عن سطح البحر.
2- جبل الثبي : ويقع في الجهة الشمالية الشرقية ويطل على فخذ آل حجاج ومن الجنوب آل غنية .
3- جبال ظوره: ويقع في الجهة الغربية لوادي الخيطان ويطل على قبيلة العوامر من الشرق وعلى قبيلة بني سهيم من الغرب.
4- جبل الأنصب: ويقع في الجهة الشرقية لوادي ابرير.
5- جبل حمراء: ويقع في وادي الحناء.
6- جبل بصره.

*الأودية :
ويظم موقع القبيلة عددا من الودية وفروعها وسوف نذكر لكم الأودية الرئيسية؟
1- وادي الخيطان ويصب في وادي العشر.
2- وادي الحناء
3- وادي حلحل.
4- وادي ابرير.
5- وادي الحفياء.
6- وادي الملحه.
ويلتقي سيل وادي الخيطان في وادي العشر ووادي الحناء ووادي حلحال ووادي ابرير في منطقة تعرف بخشم البروزه لتتجمع هناك،وتنبأ إلى وادي الحفياء ومن ثم الى اودية بعض القبائل المجاورة.

*المعالم التاريخية:
قصر آل محفوظ لآل محفوظ بقرن عوجى (ال حذيفه) ، قصر آل مطر لآل حسن بقرن عوجى (آل حذيفة) ، قصر آل هزاع " آل شاكر" لآل سعدان بثريبان العوامر.

*الحصون :
حصن عجير لآل فهد بن محفوظ ، حصن بحران لآل رشاف وحصن المشربه لآل يسار وحصن عطيفه لآل سيله وحصن لآل بيشي بن محفوظ وجميعها تقع في قرن عوجى (آل حذيفة) .

*الأسواق :
ويعرف سوق قبيلة العوامر بسوق الأحد ويقع في ثريبان العوامر ولقد ترك في عام 1404هـ تقريباً، كما كان هناك سوق الجمعه بآل حذيفة ولقد اندثر في عام 1129هـ تقريبا والذي يقع بجانب جامع آل حذيفة في الوقت الحالي.

*العادات والتقاليد
1- اسٍتقبال العيد ، حيث يتجمع الأهالى في مصلى العيد وبعد الصلاه يقوم الناس بمعايدة بعضهم بعضا وبعدها يتناولى الطعام عند كبيرهم ومن ثم يتناوبوا ويتعايدوا إلى بعضهم البعض في بيت كل واحد منهم.
2- الختان ، حيث كانوا في القديم يتجمعوا الأولاد المراد ختانهم والتي تتراوح أعمارهم بين العاشره والسابعه عشره ويقوم بالختان رجل ذوي خبره وكان الولد يعتزي بنسبه وخواله حيث يقول إختن ياختان ولا ترتاع من البسلبه لين الذراع ربعي العوامر وخوالي....... شرابة البارود بخذاريفه قضامة الرصاص بعناقيده مامن حجيه إلا دكوها وما من عين إلا بكوها وبعدما ينتهى الختن يقوم بالعرضه داخل المعراض والتحميل وبعدها يداوى جرحه ، ويستمر الحفل إلى المساء إلى أن يتناولوا العشاء ومن ثم تكمل العرضه إبتهاجاً بهذه المناسبه.
3- العانه ، وهي عملية تنظيم الري والحصاد بين المزارعين بالدور .
4- الرفده ، وهي عاده محموده تمثل التكافل الاجتماعي بين الناس في مساعدة المحتاج ومن ابتلي بدفع مبالغ كبيره من المال.
5- الفروق ، ويقصد به الصندوق الذي تجمع فيه الأموال من أفراد القبيله شهريه أو سنويه عند أمين الصندوق ولأمين الصندوق مساعدون بهذا الشأن ، وتقدم من هذا الصندوق معونات إذا احتاجت القبيلة لها في عون المحتاج لسداد غرم أو ماشابه ولفتح العقاب.


هذا واتمنى من الله أن أكون قد وفقت في بحثي هذا والسموحه إذا كان في قصور أو نقص في بعض المعلومات فهذا اجتهاد شخصي وكلنا مكملين بعض والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وهذه المشجرة :

http://www.up-00.com/s1files/E7177636.jpg (http://www.up-00.com/)

منصوري عامري
09-27-2009, 02:46 PM
ونرفق لكم المشجره

الجرح العميق
09-28-2009, 06:43 PM
منصوري عامري
يعطيك العافيه يالغالي على هذا المجهود الرائع ... انت من هذا الجيل الباحث عن الحقيقه اما القصور بلا شك فهو من الاجيال السابقه التي لم توثق نسب قبيلتنا وهناك اشياء كثيره لم يدونوها لنا وتركونا نحن هذا الجيل في دوامه البحث
تحياتي لك ودمت بصحه وعافيه

صعب المنال
09-28-2009, 07:33 PM
اخ منصوري مواضيعك جدا رائعه وانا من متابعينك وتستحق انت ذلك

بالنسبة لنسب العوامر نحن والله تعبنا وهناك الكثير من المواضيع عن نسب العوامر
كلن يكتب بما يعرف وبما سمع بدون توثيق انت هنا ابدعت
ومثل ما قال اخينا الكريم في الرد الذي قبلي
قال ان العيب ليس منا بل من الذين قبلنا
ولا نجده عبيا بل قصورا
نسال الله ان يصلح الحال
شكرا لك

منصوري عامري
09-28-2009, 10:29 PM
الجرح العميق
شكراً على الإطراء وهذا واجبنا نحو قبيلتنا والقصور بيعد من الأجيال السابقه وإن كان في قصور فهو منا نحن، هذا وأثنيك الشكر مره أخرى على المرور العطر.

صعب المنال
أنت الأروع وهذا واجبنا نحو القبيلة وكما ذكرت سلفاً إن كان في قصور فهو منا نحن ، هذا وأثنيك الشكر مره أخرى على المرور العطر.

المستعين بالله
11-03-2009, 06:07 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طـــرح مميـــّـــز وأســـلوب جــذّاب وهــذا مــاعــوّدتنـــا عليـــه اخــوي منصــــوري ..
..
لكــن هــل العــوامــر الهمــدانيـــه لهــا صله بنـــا .. ان كنت تقصـــد أنّهـــا قبيلتنـــا فهــذا غيــر صحيــح فهــي قبيلــه كبيـــره ومعــروفــه في اليمــن وانتشـــرت ( وبمعنــى أدق إمتــدّت ) في الخليــــج .. وجميــع مـصــادرك تــؤكِّــد مكــانهــا بِدقّه ..
وأن كنـت تقصــد بــسبب تشـــابه الأسمــاء ولــذلك نحــن جــزء منهـــا وربطـت معهـــا آل كثير بجوارنــا وهــي تشــابه أســم قبيلة بنــي كثير الهـمدانيــه المـعروفـــه وغيــرهــا مــن القبــائـــل مثل بني منتشــر وعليّان المــوجــوده في المشــجّره اللتي تميّزت في إعدادهــا فأقــول وباللــه أستـعيــن أن النــسب المــذكور لعــوامــر الهمــدانيّــه وليـس لقبــائلنــا لأنــّــه مُحــدّد مــوقعهــا في اليمــن الجنــوبي وان كــان القصــد أن جزء مـن العــوامــرالهــمدانيــّــه وايضــاً جــزء مــن بنـي كثـير هــو مــن المهــاجريــن مــن القبيــلة الهمــدانيّــه فــلا يــوجـــد أي ذكــر لـذلك في التــاريــخ ولا عــند المــؤلّفيــن وبالذات في قبــائل همــدان حــتى عــند المعــاصــرين ..
لقــد بحثـت كثـيراً في صـلتنــا بالقبيلــه الهمــدانيّــه ولـم أجــد صِـله ... حـتّى في الــزمــن التـقريبـي لهــجــرة قبيلتنــا لـم أجــد مايــدل عــلى تفــرّق العــوامــر الهمـدانيّــه ســواءاً لحـرب أو مثــلاً للبحـث عـن المــراعــي .. بل بالعـكس تعتــبر ديــارهــم اخصــب الأراضــي واجملهــا ..
..

بندر الزندي
11-04-2009, 09:56 PM
منصوري عامري بيّض الله وجهك على هذا المجهود الرائع و المفيد و الذي علمنا بأشياء كنا نجهلها كثيرا عن قبيلتنا.

جزاك الله خيرا و الله يعطيك العافيه

الرصاصه
11-05-2009, 10:26 AM
مشكور اخوي منصوري على الطرح المميز
بصراحه يعجبني ماتكتبه دائما
يعطيك العافيه على المجهود الرائع

أبــو رأكـــان
11-06-2009, 07:49 AM
مشكووووووووور اخوي ويعطيك العافيه

منصوري عامري
11-11-2009, 04:06 AM
عامري هوازن

أولا اشكر فيك المتابعه الدائمه والرقي في المناقشه
ثانياً تختلف ارائنا في نسب القبيله وهذا لايفسد للود قضيه
ثالثاُ ابدء بعون الله في الرد على ماطرحته

لكــن هــل العــوامــر الهمــدانيـــه لهــا صله بنـــا .. ان كنت تقصـــد أنّهـــا قبيلتنـــا فهــذا غيــر صحيــح فهــي قبيلــه كبيـــره ومعــروفــه في اليمــن وانتشـــرت ( وبمعنــى أدق إمتــدّت ) في الخليــــج .. وجميــع مـصــادرك تــؤكِّــد مكــانهــا بِدقّه ..

فيما طرحت سابقاً اتضح لي وللمطلع اننا في همدان وقد ذكرت لكم المصادر ونقلت ماكتبه نسابة العرب واوضحت لكم رقم الصفحه والمجلد لكي يتسنى لمن هو مهتم بالرجوع للمصدر لحفظ الوقت ولو تلاحظ انني لم اجتهد بإضافة معلومات من قريحتي بل اكتفيت بما هو مكتوب في المصادر وكتبت قبله مـــــا نـــصـــه لكي يعلم القارئ انه كلام المؤلف حرفياً وليس بكلامي.

وأن كنـت تقصــد بــسبب تشـــابه الأسمــاء ولــذلك نحــن جــزء منهـــا وربطـت معهـــا آل كثير بجوارنــا وهــي تشــابه أســم قبيلة بنــي كثير الهـمدانيــه المـعروفـــه وغيــرهــا مــن القبــائـــل مثل بني منتشــر وعليّان المــوجــوده في المشــجّره اللتي تميّزت في إعدادهــا

قد ذكرة مسبقاً مانصه
س/وما ادراك أننا ننتسب إلى عامر بن مالك الهمداني وأننا لسنا في عامر بن صعصعة؟
ج/ لو رجعنا إلى كتاب نسب معد واليمن الكبير لإبن المنذر هشام بن عمر بن السائب الكبلي المتوفي سنة 204هـ في الجزء الثاني من المجلد الأول ص 509-510 فنجد ما نصه:
ولد حاشد بن جشم: جشم
فولد جشم: زيداً، وعمراً، وعريباً، وأسعد، ومالكاً، ومرشداً، وضماماً، ويريماً
بطنان باليمن ، وربيعة بن جشم
فولد عريب بن جشم: زيداً
فولد زيد: عليان قداما
فولد عليان: اسلم
فولد اسلم: حجوراً، بطن باليمن كبير وبالشام، ونمرة، وحرجه(3)،بطن
(3) في الاشتقاق ص 419: حرجة، وفي الإكليل 10/97 : حرجة بالحاء المعجحه.
ذكر في كتاب نسب معد واليمن الكبير لابن المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفي سنة 204 هـ في الجزء الثاني من المجلد الأول صفحة 514 مانصه .
وولد مالك بن جشم بن حاشد : دافعا،وزيدا،وناشحا،وكثيرا،وقطعا"وهو منتشر"، وذا بارق وهو جعونه، وعامرا
كما لو رجعنا إلى ما أسلفناه سابقاً في بداية هذا البحث لوجدنا مشجرة تحكي عن نفسها وهي كالتالي.

فلو لاحظنا من المشجرة أعلاه :-
أن عامر وكثير وقاطعاً وهو منتشر كلهم أبناء مالك بن جشم بن حاشد وهم أيضا موجودون إلى وقتنا هذا في نفس البقعة الجغرافية وأيضاً لو نلاحظ ان عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد مذكوره في النسب وبطون عليان أيضاً موجودة إلى وقتنا الحالي مع ابناء عمومتهم في نفس البقعه الجغرافيه فكيف بعد وجود هذه القبائل الأربعه في نفس البقعه الجغرافيه وذكرها في المصادر تقول انها مجرد تشابه اسماء مع العلم انها اربعة قبائل وليست واحده لكي تقول تشابه اسماء؟؟؟؟

فأقــول وباللــه أستـعيــن أن النــسب المــذكور لعــوامــر الهمــدانيّــه وليـس لقبــائلنــا لأنــّــه مُحــدّد مــوقعهــا في اليمــن الجنــوبي

اليمن احب انوه عن معلومه كل يعرفها ذكرة كلمة اليمن في قلب مكه بل في الحرم الشريف وبالتحديد في ركن من اركان الكعبه المشرفه وهو مايعرف لدى المسلمين بالركن اليماني ياترى ماسبب التسميه؟؟ السبب بسيط وجود الركن اليماني في المنطقه الجنوبيه للكعبه وهو بإتجاه جهة الجنوب أو اليمن
إن صح التعبير ، ورد في الأحاديث ميقات أهل اليمن فهل ياترى نحن جنوب الميقات لكي يطلق علينا اهل اليمن ام تقصد ان اليمن هي ماتعرف الأن بالجمهوريه اليمنيه وعاصمتها صنعاء؟؟؟؟؟

وان كــان القصــد أن جزء مـن العــوامــرالهــمدانيــّــه وايضــاً جــزء مــن بنـي كثـير هــو مــن المهــاجريــن مــن القبيــلة الهمــدانيّــه فــلا يــوجـــد أي ذكــر لـذلك في التــاريــخ ولا عــند المــؤلّفيــن وبالذات في قبــائل همــدان حــتى عــند المعــاصــرين ..
لقــد بحثـت كثـيراً في صـلتنــا بالقبيلــه الهمــدانيّــه ولـم أجــد صِـله ... حـتّى في الــزمــن التـقريبـي لهــجــرة قبيلتنــا لـم أجــد مايــدل عــلى تفــرّق العــوامــر الهمـدانيّــه ســواءاً لحـرب أو مثــلاً للبحـث عـن المــراعــي .. بل بالعـكس تعتــبر ديــارهــم اخصــب الأراضــي واجملهــا ..

احب ان اصححلك المعلومه
ذكر في كتاب نهاية الارب في معرفة انساب العرب لأبي العباس احمد بن علي بن احمد بن عبد الله القشلقشندي المتوفى عام 821هـ صفحة 389 في نهاية السطر السادس مـــــــــانـــــصــــه:-
قال في العبر وديار همدان لم تزل باليمن من شرقيه ، ولما جاء الاسلام تفرق من تفرق وبقي من بقي باليمن،..... إلى ان قال وقال الحمداني: وبالجبل المعروف ولسطين بالشام فرقه منهم.
واذكر اني قرئت في مكتبتي نزوح بعض من همدان في القرن الثالث هجري وسوف اذكر لكم المصدر لاحقاُ برقم الصفحه.

واخيراً النسب علم بحد ذاته قد نصيب وقد نخطئ وعندي فلسفه بسيطه جداً تتلخص فيما يلي لكي نتجنب اللغط :-
1- نتصفح كتب النسب المعتبره.
2- ننسخ ماجاء بها حرفياً.
3- نقارن ماهو مكتوب بأرض الواقع.
4- ننزل الموضوع في منتدى العوامر مع ذكر المصادر
وبذالك تنتهي السالفه

ولا يسعنى بعد هذا إلا ان اشكرك مره اخرى على التواصل واتمنى ان اكون قد اجبت على تساؤلاتك بكل وضوح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بندر الزندي
وجهك ابيض وشكراً على المرور العطر

الرصاصه
دائماً مواصل
شكراً على المرور العطر

ابو راكان
شكراً على المرور العطر

نـــادر
11-12-2009, 01:50 AM
بارك الله فيك ..
موضوع متميز .. وبحث قيم ..



إن علم الأنساب ـ كما هو معلوم ـ علم عظيم وشريف .. به يعرف الرجال آباؤهم وأجدادهم وتاريخ بطونهم وقبائلهم ..

اسأل الله ألا يحرمك الأجر

وتقبل تحياتي

منصوري عامري
11-12-2009, 02:23 AM
عين الحياة
منور وشكراً على المرور العطر

ابو مساعد
11-13-2009, 10:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول لله . وبعد
اشكر أخي منصوري عامري على طرحك للموضوع الجميل والتتبع إلى سير نسب و مشجرة القبائل وهذا يدل على الروح الأخويه والتلاحم القوي .
ولكن هنالك ملاحظة بسيطة من ناحية التدليل الموقعي الجغرافي وتقارب المسميات . فهنالك في الجزيرة العربية مسميات متشابهه كثيرة يجب الأخذ بها حتى نصل إلى حقيقة مقنعة .
ولك فائق تحياتي

منصوري عامري
11-14-2009, 10:01 PM
ابو مساعد
منور والله لايهينك ومثل ماذكرت تشابه بعض مسميات في الجزيره ممكن ، وفي الموضوع طرحت بحثي بعدما استعنت بالله أولاً ومن ثم بكتب النسب المعتبرة، فلو رجعت للموضوع السابق تجدني قد نوهت ما إذا كان هنالك تشابه ولغط عن ثلاث قبائل غير قبيلة العوامر( قبيلة بني المنتشر وقبيلة ال كثير وقبية عليان ) وأوضحت نسبها وتلاحم هذه القبائل جغرافياً واجتماعياً وذكرت سابقاً أنه قد يتشابه إسم أو إسمان ولكن ليس بثلاثه على رابع وفي نفس البقعه الجغرافيه والنسب ، فيتضح لنا أن هذه الدلائل لم تأتي من فراغ وانه واقع نعيشه وبعد ذلك فأنه لا يوجد غير المنطق يرشدنا إلى ماهو بين.
ابو مساعد اشكرك مره اخرى على الإهتمام والمناقشه وإذا كان عندك رأى مع البراهين فكلنا آذان صاغيه ومنكم نستفيد هذا وصلى الله على سيدنا محمد؛؛؛؛؛؛؛

المستعين بالله
11-16-2009, 10:41 AM
دائمـــاً مميّــز فــي أســـلوبك الحـــواري ... وإثـــراء النقــاش شــيء جــيِّــد للفــائــده ..
.. وسأرد علــى تعليقــك عــلى بعض النقـــاط في ردّي الســابق و أتــرك المجــال للآخــريـن ..
...
بالنســبة للنقــطة الأولــى .. عنــدمــا تســاءلت عــن صــلة عـوامـر همـدان بـنــا أكـّــدت في تعليــقك انــه اتضح لك بأننـا في همــدان !! .. وهــو مــانقلتـه حـرفيــاً مـن كتـب الســير!! .. إذن نحــن أســاس عــوامــر همــدان .. وقبــائــل عــوامر هــمــدان في اليــمــن وعمــان والإمــارات وقــطر هــم مــهــاجريــن مــن عــندنــا أو أنّـهم يختـلفــون عــنّا في النســب ولاينتمــون إلى همــدان طــالمــا إتضــح لك أنّنــا في همــدان ..

....
بالنسـبــة للنقــطة الثــانيـــه .. بالضبــط أكّــدت فيهــا أنّك ربطـت بيننـــا لتشــابه الإســـم وكأن المـؤلف تكلّم عــن قبائـلنــا ..
فأنت وضعـت ســؤال وجــاوبت بجــاوب لاعــلاقــة له بالســـؤال ... والغــريب أنّك اشــرت الى بـطون عليـان ولم يُذكر أي شــيء عــن بطـون العــوامــر .. مــع العــلم انّــه مفصّــل في بـطون العــوامر الهمــدانيّــه ولاصلـة لنــا بهــا لإنّهــا تستمـر ســلسـلة الى قــبائل مــوجــوده في وقتـنــا الحــالي ... أعـلم أن هنـاك إشــاره الى نمـرة كبطن الى عليـان !! .. لاأعـلم هل تقصـد ان نمره في عليـان أو ان نمـره هــي منطقتـنــا وليسـت مجرّد قريـه عرفت كسوق لبلعريـان ومـع الوقت صـارت مركز تجاري للمنطقه بشـكل عـام في وقتنـا الحاضر ...
...
بالنســبة للنقـط الثــالثــه... اقتطعـت جــزء مـن ردّي الســابق مــذكور فيــه لفظة اليمـن الجنـوبي .. ورددت بــرد يختـلف عــن الهــدف مـن تـوضيــحــي .. فأنــا أوضّــح لك أنه يــوجــد هنــاك عــوامــر في ماكــان يسمّى باليمـن الجنـوبي .. ولـم أذكــر لك أنّي أرد عــلى المصـــارد .. وبدأت تفسـر لي سبب تسميـة الركـن اليمــاني وتوضح لـي ميقـات اليمـن .. وبعــدهــا تتساءل هــل اتكلّم عــن اليـمن وعاصمتـهــا صنعـاء!! .. إعـلم أن اليمن كدوله كانت مقسّمه الى دولتين يمن جنوبي وشمالي .. وانا أردت فقط أن أذكّرك بوجـود عــوامــر غيــرنا ..
.....
بالنســبة للنقــطة الثــالثــه .. إقتـطعت جــزء عــلى طــريقــة ولاتقـــربوا الصـــلاة ... فأنا ذكرت انه لايوجد مـن مؤلفي هـمدان مــن تكلّم عـن هجـرة عــوامــر همـدان الى منطقتنــا.. ولايــوجــد عــاقل يقـول أن قبائل همـدان بفروعهــا وقبائلهـا فقــط في اليمــن ..
...
أخيــراً كــل ردودي الســابقه واللاحـقه ليسـت عــلى كتب الســير وإنّمــا على تأويـلك لهــا.. وتذكّـر أنـّه ليـس مـن المـعقول أن يــذكــر سـلســلة لقبيـله دون أن تـوضّح فروعـهــا ..فأتمنّى أن تحضــر لي مــن أي مصــدر مــايجمع بين تأصيل لقبيلتنــا وإيضـــاح لفــروعهــا ... وأيضــاً أتمنّى أن تبحث هــل هـذه المصــادر تتكلّم عـن قبيلتنــا أم عــن قبائل أخـرى ..
أخيــراً مهمــا اختفلنـــا في وجهــات النــظــر تبقــى مــن أعــز مــن عـرّفني بـه المنـتدى ,,

منصوري عامري
11-17-2009, 02:00 PM
عامري هوازن
يعطيك العافيه على التواصل والإهتمام وحسن طرحك وسأعلق على ماذكرت بنقاط

*في موضوعي تكلمت عن نسب العوامر الهمداني القحطاني والذي أرى إنتسابنا له كما أتضح لي من كتب النسب ، ولم أتطرق لعوامر عدنان أو بصلتنا بعوامر عمان أو الإمارات أو قطر
إذ أنك تقول أنهم عوامر همدان وبعدها تذكر أنهم مهاجرين من عدنان وهذا لايجوز إلا بالحلف
إذ أن عوامر همدان في قحطان وعوامر صعصعه او هوازن كما تحب في عدنان.

*من الطبيعي إذا وجدنا مسمى أربعة قبائل كبيره في كتب النسب وإنتسابها في همدان وبعد
مقارنتها بأرض الواقع تجد القبائل الأربعة متواجدين في نفس البقعه الجغرافيه فنجزم أنها هي المقصوده
لورود مسمى أربعة قبائل أولاً ولمشاركة الأربعة قبائل المنطقه الجغرافيه ثانياً ولدخولها في حلف خثعم ثالثاً.

وفيما أطلعت لم أجد من بطون عامر لم يدرج سوى قيس ولعلي أستشهد بقول شاعر العوامر مصبح في قوله
بني قيس أهل الرد وافي سبالها
وللمعلوميه أنه لايوجد في تواسع العوامر أو حتى فخوذها ببني قيس فكيف لشاعرنا ان يعتزي ببني قيس ويذكره في قصيده إعتزاز
ومدقال حرب العوامر مع خثعم إذ لم تكن عزوة العوامر لجدهم قيس بن عامر بن مالك الهمداني !!!!؟

*تقول مع العلم انه مفصل في بطون العوامر الهمدانيه ولا يوجد صله بيننا مع العلم اني بعد البحث والإطلاع للأسف
لم أجد أي تفصيل في كتب النسب عن بطون عوامر همدان سوى بطن قيس وذكر اعشى همدان الشاعر ،وإن كنت قد أطلعت على بطون العوامر في كتب معينه أتمنى أن تطلعنا لتعم الفائده. وبالنسبه إلى نمره هذا من الأدله قد استدركته بنفسك.

* يوجد من بطون العوامر التالي
1- عوامر همدان.
2- عوامر صعصه عدنان.
3- عوامر قريش.
4- عوامر أكلب.
5- عوامر شمران.
6- عوامر يام.
وغيرهم....

*إقتـطعت جــزء عــلى طــريقــة ولاتقـــربوا الصـــلاة ... فأنا ذكرت انه لايوجدمـن مؤلفي هـمدان مــن تكلّم عـن هجـرة عــوامــر همـدان الى منطقتنــا.. ولايــوجــد عــاقل يقـول أن قبائل همـدان بفروعهــا وقبائلهـا فقــط في اليمــن ..

*أخي العزيز كما أشرت لكم سابقاً بهجرة بعض قبائل همدان في أواخر القرن الثالث الهجري من مواطنها ولم أحدد أي بطن وإنما أخذت المعلومه من مصدرها كما هي ولم أحدد كما ذكرت.

وأخيراً هذا إجتهاد شخصي فيه من الأدله الكافيه لإنتسابنا لهمدان وقد ذكرت ماعندي فيما سبق فإن كانت لا ترى إنتسابنا في عوامر همدان فأترك البحث لك بأمل أن تأتي بالدليل أنت ومقارنته بأرض الواقع مع ذكر المصدر.؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
ارجع واثنيك الشكر مره أخرى أخ غالي وصديق عزيز اعتز بنقاشك البناء واهتمامك والله يوفقنا لما فيه الخير والصلاح وصلى الله على سيدنا محمد ؛؛؛؛

طيار
11-18-2009, 11:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكر الجميع على الاجتهاد في موضوع نسب العوامر ولكن أرجو ملاحظة التالي:
- عدم الاستعجال في الحكم واعتبار اي معلومة تقرأ بأنها مرجع للمعلومة لأن تشابه الأسماء في موضوع الانساب يتكرر وقد يفهم بأنها المعلومة التي يبحث عنها وهذا غير صحيح. مثال ذلك اسم عامر يتكرر كثيرا في عدة قبائل وسنذكر ذلك لاحقا.
- يجب الحيادية والتجرد من التعصب في بحث الأنساب لأن ذلك أمانة.
- يجب دراسة الموقع والأحوال التاريخية والظروف التي مرت بها القبيلة وحتى الموروث الشعبي للاستدلال ولو بجزء بسيط على موضوع البحث. فمثلاً وادي الخيطان وعلاقته ببني هلال وقصصهم، والمسميات للأماكن واللغة المستخدمة ومسميات الجبال والأودية والأمثال الشعبية وتاريخ الصراعات مع القبائل المجاورة وغيرها.
لديتا بحث في نسب العوامر تجاوز 300 صفحة ولكنني لازلت أبحث عن المزيد من المعلومات ولم أستطع الكتابة عن هذا الموضوع بعد أو اعتماد الكتاب لقناعتي بأن مزيد من البحث ضروري جدا، وبالأمس وصلتني معلومات عن بعض الوثائق يزيد عمرها عن 160 عام عن بعض أعيان العوامر من قرية المروة وغيرهم كشهود في حجج وصلح مع بعض القبائل.
للعلم فقط فإن اسم العوامر أو العامري يرجع الى ستة أنساب منها أربعة أنساب في قبائل توجد في اليمن حاليا ونسبين في الجزيرة العربية منها عوامر يعودون الى عامر بن لؤي من قريش ومنهكم أم المؤمنين سودة بنت زمعة العامرية رضي الله عنها ،وعوامر أو ما يسمى بني عامر نسبة الى عامر بن صعصعة ومنهم ينحدر بنو هلال ومن بني عامر خمس من أمهات المؤمنين من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا موثق.
آمل ان نتريث كثيراً في الحكم والقطع بالمعلومة وأن نجمع المعلومات مع بعض م من أراد الاستفسار فنحن مستعدون للإفادة بما لدينا. وصلى الله على محمد.

منصوري عامري
11-19-2009, 03:49 AM
طيار
أشكر مداخلتك وإهتمامك بالموضوع وهذا ليس بغريب عليك وملا حظتك محط إهتمامنا

أبوعامر العامري
11-20-2009, 06:43 PM
مليون ونعم بالعوامر

تشكر أخوي على مجهودك الرائع

الكثيـــري
11-20-2009, 11:57 PM
والله ونعم وسبعة انعام في العوامر تاج الروس

منصوري عامري
11-21-2009, 03:00 AM
ابو عامر العامري
الله لايهينك وشكراً على المرور العطر

الكثير
ونعم بحالك وماعليك زود
وحياك الله في منتداك ياابن العم

الرح ـال
11-24-2009, 04:06 PM
ما شاء الله .. مجهود جبار .. يستحق الشكر والتقدير

يعطيك العافية .. وبيض الله وجهك .. صراحة وفيت وكفيت


اخوك/ الرحال

منصوري عامري
11-26-2009, 07:16 PM
الرحال
وجهك ابيض ومنور والله لايهينك

الأنصــــب
12-24-2009, 05:24 PM
حنانيكَ ياهذا فوردكَ شائبٌ**حملت على العادي بفأسٍ من الخشبْ
وليتكَ إذ لم تسبرِ العلم كله**تمعنت في علم الحضور ومن ذهب
لعمري وماعمري علي بهينٍ**لقد قلت قولاً لم توافق به العرب
تجاوزت حداً لم تبالي بلوغه**فيا عجبي والله من هكذا عجب
وليتك إذ كنتَ ضليعاً وناسباً**ذكرت لنا رأياً ولم تثبت النسب!!!
وهمدانُ نعم القوم عزاً ومنعةً**ولكنْ إلى عدنان ندنو وننتسب.

منصوري عامري
12-27-2009, 11:38 PM
الانصب حياك الله واذا عندك نقد منطقي أو معلومه مع ذكر مراجعك فنحن اذان صاغيه للمنطق وللحوار ولا نستمع للترهات وفق الله الجميع لما يحب ويرضا

الأنصــــب
12-28-2009, 04:53 PM
أخي الفاضل كلامي وفكرتي ليست لشخصك الكريم وإنما للموضوع المطروح..
إعتراضي على موضوعك هو إعتراض على آلية بحثك..

*أنت بنيت نهاية قطعية(العنوان) اعتماداً على تأويل ..

أوضّح أكثر ذكرت أن ابن الكلبي ذكر عامربن مالك وساقه إلى حاشد واسهبت في وضع النقول وتطرقت لقبائل أخرى

ثم استندت في النسبه على تشابه الأسماء وان هذه الأسماء الآن قريبة من بعض . . .
1. ماذهبت إليه ياعزيزي ليست أدلة لتضع عنوان الموضوع كما هو الآن وإنما تأويل وتقريب لما تظنه صحيحاً.
2. أنت بذلك تلزم قبائل بنسب لاأعلم أنها قالت به. بنو المنتشر مثلاً.
3. ابن الكلبي توفي قبل الهمداني صاحب كتاب صفة الجزيرة والهمداني لم يذكر وجود همدان إطلاقا في هذه المناطق. وهو الأعرف بهمدان وديارها! وفي ذلك الوقت لهمدان وجود معروف في الشام والعراق ..
4. عليك أن تدلل على هجرة فروع من همدان إلى هذه الديار من خلال ذكر حدث تاريخي أو نقل من مصدر معتمد بما يسير عليه أهل الباب. وإذا لم تستطع فاحتراماً للبحث العلمي وللقبيلة التي لاأشك والله اطلاقاً على تفانيك في خدمتها –أقول عليك أن تغير هذا العنوان .
5. بالنظر للمشجره .. يام أصغر من أيٍ من القبائل المذكوره وهذا يتنافى مع الواقع .
6. هذه الأطروحات المستعجله لاتخدم القبيلة إطلاقاً .
7. الجهود الفردية لاتؤتي ثمارها المنشوده وعلى المرء أن يشارك إخوانه وخصوصاً في مثل هذه المواضيع . وانا متأكد من أن الكثير يحمل معلومات كثيره من الأفضل وضع آلية لجمعها ومناقشتها من قبل الجميع .
8. طرح الرأي يختلف عن فرض الرأي .
9. مدار الحديث على آلية الاستدلال بغض النظر عن نتيجته. فهمدان جرم كبير ويُتشرف بالانتساب له ولكن ماهكذا تورد الإبل .
10. أحيي من يطرح الرأي للمشاركة وعرض المعلومات.. مع تحفظي على ذلك أيضاً في مثل هذه المواضيع المتعلقة بالنسب .



ولشخصك الكريم أجزل واعمق تحية واحترام

فارس الجنوب
12-28-2009, 05:28 PM
صدقت واحسنت يا الانصب
مع احترامي لجهود منصوري عامري

منصوري عامري
12-31-2009, 06:45 PM
الانصب
اشكر فيك المتابعه والاهتمام واسلوبك في النقاش ماهو إلا دليل على رقيك
تقول*أنت بنيت نهاية قطعية(العنوان) اعتماداً على تأويل ..
وأقول ان ماطرح مسبقاً فيه من البراهين الكثير لدهم هذا الانتساب ولم أؤول هذا من فراغ بل هو استنتاج لكم من المعلومات والمعرفه التي تم ربطها بالواقع وفي تصوري انه المقارب للواقع إن لم يكن هو .

والنقد للموضوع المطروح مسبقاً برأي ليس بإنفاء هذا النسب الهمداني ورده وإنما لإثباته.

كما هو معلوم عند كل العوامر انهم ينتسبون إلى عامر بن ناب واننا في داعية خثعم وهذا ما تواترناه اب عن جد مع العلم انه لايوجد ذكر في كتب النسب لعامر بن ناب مع إختلاف النسابه وعدم اتفاقهم في خثعم اهو عدناني ام قحطاني ام حلف لموجموعة قبائل سمو بجبل أو أنهم سمو بجمل.
فإن ذهبنا للمعنى اللغوي لناب لوجدنا ناب الشئ نوباً: قرب وإلى الشئ رجع إليه واعتاده يقال ناب النحل إلى الخلايا ويقال ناب إلى الله: تاب ولزم طاعته ( المعجم الوسيط) ، يقال سيل نابئ أى منقول أتى من بعيد.
على إفتراض أن عامر هذا نبء من ديار همدان مع بقية أخوته (كثير ومنتشر وإبن عمه عليان) إلى المنطقه الحاليه فيصبح بذلك منظور رؤيتي للنسب، وهذا هو المقصود بإستشهادي بقبائل معينه لتوضيح ما طرح في همدان وأيضاً توضيح حلف خثعم بالقبائل المجاوره ونسبها الصريح فكان تطرقي للقبائل الاخرى استشهاد ودعم النسب.


ماذهبت إليه ياعزيزي ليست أدلة لتضع عنوان الموضوع كما هو الآن وإنما تأويل وتقريب لما تظنه صحيحاً.
صدقت كما لو تلاحض في نهاية بحثي أنني أوضحت أنه اجتهاد شخصي أرى فيه هذا الإنتساب وصحته بمنضوري لتجمع الأدله التي تؤيد هذا الانتساب


أنت بذلك تلزم قبائل بنسب لاأعلم أنها قالت به. بنو المنتشر مثلاً.
ذكري لبنى المنتشر جاء من باب الاستدلال لما هو مكتوب بالمصادر المعتبره ولقربهم منا ولإندراجنا معهم في داعية خثعم وموضوعي الاساسي في العوامر وأما القبائل الاخرى المذكوره فيه كان من باب الاستدلال والتوضيح مع العلم انه ما ذكر عن العوامر أو القبائل الاخرى موضح فيه المصدر وما أنا سوى جامع معلومه وناقلها لكم.

3. ابن الكلبي توفي قبل الهمداني صاحب كتاب صفة الجزيرة والهمداني لم يذكر وجود همدان إطلاقا في هذه المناطق. وهو الأعرف بهمدان وديارها! وفي ذلك الوقت لهمدان وجود معروف في الشام والعراق ..
سوف اوضح لك امراً أن مايوجد في النت من كم هائل من المعلومات ليس بمرجع للباحث ولا يستشهد به وإنما هي معلومات نبحث بدورنا عن صحتها وثباتها وللكلبي اكثر من كتاب صحيح أن الكلبي توفى عام 204هـ وان الهمداني توفى350هـ والاصح انه توفى سنه 360هـ أي أن بينهم 156 سنه تقريباً ولكن هل تعلم أن للهمداني مؤلفات كثيره ولكن أكثرها مفقوده منها: كتاب المسالك والممالك باليمن والسير والأخبار واليعسوب.....الخ؟؟؟ وانه قد عانا في قصيدته النونيه (الدامغه) وما كان لها من أثر على عداوة النزاريه؟؟؟ وانه قد تعرض للسجن مرتين حسبما حقق الأستاذ الاكوع أولهما بصعده سجنه الناصر لدين الله أحمد بن يحيي العلوي، والثانيه في صنعاء سجنه ملك حمير ابو حسان أسعد بن ابي يعفر الحوالي بإيعاز من الناصر أحمد العلوي .

والشاهد هنا بعد سجنه مرتين وتعرضه لعداوة النزاريه وأكثر كتبه مفقوده وبعد الرجوع إلى الكتب الموجوده حالياً ولا نجد في ذكر عامر بن مالك الهمداني سوى بطن قيس واعشى همدان الشاعر فبإمكاننا أن نبرر ونقول كتبه مفقوده أو تعرض لعداوة النزاريين و ابن الكلبي سبقه في ذلك وذكر ولم يتوسع وهو نسابه معروف ولم يغالطه الهمداني في الاكليل ، فأعطني قول ينافي ماذكر؟؟؟؟؟

وكما ذكرت أن الجهود الفرديه لاتؤتى ثمارها المنشوده ومن هنا أأكد لك وللقارئ أني في أتم الاستعداد لأي مناقشه أو أي حوار بناء يخدم القبيله ومصالحها وبإمكاننا التواصل عن طريق المنتدى أو الإيميل أو عن طريق الهاتف وأخذه عن طريق إدارة المنتدى كما لايسعني هنا إلا ان أحيي فيك إهتمامك لمواضيع القبيله ورقيك في الحوار والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فارس الجنوب
شكراً على المتابعه

فارس الجنوب
01-07-2010, 01:04 AM
اخي منصوري

حينما ذكرت =


ماذهبت إليه ياعزيزي ليست أدلة لتضع عنوان الموضوع كما هو الآن وإنما تأويل وتقريب لما تظنه صحيحاً.
صدقت كما لو تلاحض في نهاية بحثي أنني أوضحت أنه اجتهاد شخصي أرى فيه هذا الإنتساب وصحته بمنضوري لتجمع الأدله التي تؤيد هذا الانتساب


=
فأنا اقول لك ان مثل هذه المواضيع صعب فيها اجتهاد شخصي
لانك الان تتكلم عن قبيلة تتكون اكثر من 10الاف تقريبا والله اعلم
-----
اخيرا اقول دعوها فإنها منتنه

اشكر لك جهودك الرائعة التي بذلت لها وقتك
وشكر الله لك جهودك

منصوري عامري
01-07-2010, 03:48 PM
فارس الجنوب
شكرا على المرور العطر

الأنصــــب
01-09-2010, 08:53 AM
ياحبيبي يامنصوري..

الله يهديني واياك للحق آمين..


لا أخفيك أني أرى في ردك من التخبط ما لاأظنه يخفى حتى عليك!!وذكرك مالايلزم يصيبني بدوار القلزم..

اسمح لي ياأخي....اعتذر عن تسويد كلمات أخرى هنا

وستجدني بالتأكيد في مواضيعك المتميزة الأخرى

تحية ملؤها الاحترام لشخصك الكريم

منصوري عامري
01-09-2010, 01:37 PM
يا نظر عيني يالانصب
هدانا الله لما يحبه ويرضاه
لعلك ممسوس في نظرك لترى مالا يراه غيرك
فأنصحك بالغسل من قزوين
فقد عرفت المعرف لتدرك دون جدوى ، ولا يكون الجدل على من ينكر الشمس.
مع العلم بأنك لم تأتي بدليل على عدم صحة ماذكر وفقر موضوعيته وإنما نقدك بطريقه غير علميه
منبعها الرئ المغاير لتشبع غرائز الأنا دون الرجوع إلى المنطق واسس النقد.
على كل حال حياك الله وبياك وسعدت بحوارك
وتقبل أجمل تحيه وأعطرها لشخصك الكريم

فارس الجنوب
01-09-2010, 03:55 PM
اقول دائما وابدا

لا احد يقول كلام حتى يتأكد من اساسه واصلة
مع التحية العطرة والمرور العطر
وارى قفل الموضوع

منصوري عامري
01-09-2010, 06:34 PM
فارس الجنوب
حياك الله وبياك
بأمل الرجوع إلى الموضوع الاساسي والردود السابقه
والتأكد من اساس وصحة ماطرح بمراجعة المصادر
وشكراً على المتابعه

غير مسجل
01-26-2010, 04:45 PM
الجرح العميق
شكراً على الإطراء وهذا واجبنا نحو قبيلتنا والقصور بيعد من الأجيال السابقه وإن كان في قصور فهو منا نحن، هذا وأثنيك الشكر مره أخرى على المرور العطر.

صعب المنال
أنت الأروع وهذا واجبنا نحو القبيلة وكما ذكرت سلفاً إن كان في قصور فهو منا نحن ، هذا وأثنيك الشكر مره أخرى على المرور العطر.
ياخي ما اقووول الا بيض الله وجهك يا ولد المطاليق ارسلك تحياتي
من اخوك : بو سعيد
وكمل طريقك الله لا يهينك وحاب اقلك ان كان تقولو القصور بالاجيل السابق طيب لا تخلو الجيل الجاي يقول العيب او القصور فينا ... والهمه يا النشمي

عامري جدة
02-06-2010, 09:18 PM
اخي منصوري عامري .. ما شاء الله عليك

ولكن حبيت اوضح ان هناك قبائل اخرى تحمل اسم العامري .. وانا منهم ولكنني لست من همدان او خثعم
وانما انا من بني عامر بن صعصعة القبيلة المشهورة من العصر الجاهلي الى الان

هذه هي المشكلة في نسب العوامر فهناك :

عوامر صعصعة >> وهم اكبر القبائل العامرية من ايام العصر الجاهلي الى الان
عوامر همدان
عوامر شمران
عوامر زهران
عوامر شهران

هذا و الله اعلم

نـــادر
02-07-2010, 09:51 PM
أهلا وسهلا بك عامري جدة ..


تشرفنا بزيارتك ، ونتمنى أن تعاود الزيارة في المرات القادمة ..

النورس
02-08-2010, 09:49 PM
مجهود رائع يستحق الشكر

منصوري عامري
02-14-2010, 01:30 PM
ابو سعيد
حياك الله منور الصفحه

عامري جده
شكراً على المرور العطر بأمل قراءة الموضوع

عين الحياه
شكراً على التعقيب

النورس
الاروع متابعتكم
وشكراً على المرور،،،،،،،،،

نفسي عزيزة
04-19-2010, 11:52 AM
اخي العزيز منصوري العامري اشكرك على هالموضوع الذي يخص قبيلتكم

احب اضيف نقطه قد تفيدك في بحثك حيث ان احد الاخوة من قبيلة الكثيري الهمدانية طرح موضوع جيش الدولة الكثير ية الذي سكن يقرب شمران

ولعلم الجيش الكثيري انذاك كان يتكون من الشنافر( العوامر , ال كثير , ال جابر ) و الاتراك والزيود والعبيد

قد يفيدك هالموضوع في بحثك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كيف الحال يا ابناء العمومة جميع

قد سمعنا من البعض من ابناء القبيلة

بأن هناك جيش قد ارسل دعم من الدولة الكثيرية للحكم التركي لمساندتهم حرب البرتغال


وان الجيش وهو في طريقة انتهت الحرب وارسلت مراسل لهم بالعودة فلم يعودو

واستوطنو اراضي شمران

وهم الآن يسمون

بالكثيري الشمراني في المملكة العربية السعودية


ونبي

نعرف عن هذا الموضوع اذا كان هناك احد الأخوة من لدية معلومات تفيدنا وتفيد اخواننا من ابناء آل كثير شمران

اكثر في هذا الموضوع

ننتضر مشاركاتكم جميعآ
http://www.alkathiri.net/showthread.php?p=223009#post223009

الباشق
04-19-2010, 09:22 PM
والنعم بالعوامر

يحيى
05-10-2010, 03:15 PM
الله يكتب مافيه خير

ذياب العامري
06-04-2010, 07:37 PM
مشكور خوية
على ذي المعلومات الحلوة
بس بغي قولك أنه معلوماتك صح حنا العوامر من همدان
بس أنته ما كتبت شي عن عوامر الإمارات الي هم حنا
ومشكور مرة ثانية تقبل مروري
خوك : ذياب العامري

صقر الع ـوامـ ر
06-08-2010, 07:34 PM
مشكووووور و يعطيك العافية

العامري المجنون
07-07-2010, 08:49 PM
كفيت ووفيت في توضيح المعلومه

بن هداف
07-12-2010, 05:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ منصوري عامري لقد أبدعت واجتهدت وتشكر على عملك وليت غيرك يعمل جهده مثلك ونظرا لاعتذارك في اخر بحثك وطلبك إكمال النواقص معللاً اننا مكملين لبعض فهذا من كمال وعيك وحسن نيتك والكمال أختص به ذو الجلال والإكرام فإن مداخلتي في إضافة حصن عمرّاتِ (لآل عمر) في حقل الحصون وفي حقل المعالم قصر آل مطر لآل حسن في شعب الحسن وقصر آل صقر كذلك في شعب الحسن وشكرا لجهودك وهي محل تقديرنا ولازلنا نتطلع للكثير من إبداعاتك ..

نبع الفصاحة
07-23-2010, 06:12 PM
شكراً لك أخي منصوري العامري على هذا البحث الجميل

الحذيفي
07-25-2010, 04:37 PM
فعلا كل ماذكرته يامنصوري عامري قد زاد اليقين لدي بأننا من بني عامر بن صعصعة وأجزم بذلك هناك أمور يجب التنبه لها:-
1- اين كانت قبيلتنا قبل الدخول لأراضيها الحالية ومايعرف الان ببلاد العوامر؟؟؟
2-يجب ان تعرف ان ال سيلة هم اول من دخل مايعرف الان ببلاد العوامر(طيب من وين جاؤا)اجزم ليس لديك جواب؟!
3- ماعلاقة غلة ابو زيد الهلالي الموجوده داخل بلاد العوامر بالعوامر(ابو زيد الهلالي عامري صعصعي)!!! ألديك تفسير
4-اقرب العوامر لنا حاليا هم عوامر المدراء وقصتهم معروفة!!
5-تشابه غريب في اسماء كبار مشايخنا مع اسماء اهل عوامر المدراء مثل (مرضي) و (جسار-(يسار)سلمان)و(صقر)(سعد) اسماء غريبة نوع ما عن اهل الجنوب في تلك الايام اقصد ايام من تسموا بتلك الاسماء
6- لباس العوامر قديما في تلك الفترة وهم في بلادهم لايمت بصلة لثياب اهل منطقة الجنوب على راوية والدتي بل كانوا يلبسون الثياب المذيلة التي لاكمامها ذيويل طويلة وهو لباس اهل نجد؟!
7-العادات المتميزة لبعض قبائل العوامر مثل ان السيد لايشتري اللحم من السوق بل يرسل عبده لشرائها, اذا سقط من العامري شياء على الارض امام الناس لايلتقطه حتى لايطئطء راسه امام الناس, كانت لديهم الخيول,البنادق ام خمس(المحدش) طريقة تحصينهم لقريتهم فهي مليئة بالحصون الحربية موقع القرية بين الجبال تحصين اخر متعودين على الهجرات المؤقته الى نجد والحجاز لطلب الرزق والعودة ثم الترحال ثانية!؟؟؟؟؟!!!!
8-ماحدث في تلك الحروب على قبيلة العوامر وتفرقهم اقصد بني عامر بن صعصعه بين المدراء شمال بيشة واضمامهم عن طريق الحلف لشمران وخثعم وبني شهر وغامد وغيرها.
9-احتفاظ الاجداد بمسى الجد الاكبر عامر والنسبة له عامري
10-كثير من الالفاظ مشتركة بين عوامر بني عامر بن صعصعه ونحن
11-لا وجود لهجرة عوامر اليمن من بلادهم بشكل قطعي والا لذكرته الكتب السابقة وليس لعامر ومنتشر وكثير اي اهمية في النسب لهمدانية العوامر والدليل لماذا لم ننتسب لخثعـم من باب اولى او لشمران وشمران هنا لم يكن احد من العوامر مطلقا يقول بانه من شمران نسبا ابدا ابدا ولايوجد ارحام بيننا وبين منتشروخثعم وكثير وشمران نفسها ولامعارك خضناها سويا تاكد القرب من احد هذه القبائل.
12-والاهم المهم هو التعمق في ظروف بني هلال من عامر بن صعصعه انهم في كل مكان يذهبون اليه يقولون لدينا قبر ابوزيد الهلالي وقصصه منتشرة بينهم في الشام او هنا في بلادنا وغلة ابوزيد وغيرها لانه ليس لقبيلة ان تفتخر بابوزيد اذا لم منها وهذا مهم فالقبائل تتفتخر بفرسانها وتمجدهم ليبقوا اساطيرا وقدوة لابنائها ويعتزوا بجدودهم
13-يجب التامل في انتقال بني هلال بن عامر بن صعصعه من الحجاز مكة وماجاورها الى منطقتي رنية والخرمة ومن ثم جنوبا الى بيشة والمدراء تحديدا وماكان من معارك اقيمت هناك تفرق بعدها ابناء تلك القبيلة وانتشروا بالجنوب وهي معارك لايعرف هل كانت بين بني عامر انفسهم أو مع غيرهم واربطه بسؤالي لك عن اين كانت العوامر قبل ان تستقر ببلاد العوامر وكوني من ال حذيفة اربطه بقدوم ال سيلة كاول من استقر بقريتهم فاين كانوا؟؟ ذلك هات ردك!
مع العلم ان العوامر ليس لهم فترة كبيرة في بلاد العوامر فهذا يؤكد اننا من بني هلال بن عامر بن صعصعه حسب خط سير بني بن عامر بن صعصعه من الحجاز الى الخرمة ورنية ثم المدراء وقيام المعارك التي فرقت القبيلة ولايفوتني ان اذكركم ان العوامر محبه للحرب ومن القابهم العوامر الدوامر ومقاومتهم للاذلال من قبل اي قبيلة او غير ذلك مثل قصة شيخ ا لعوامر عندما اسر وهو شيخ كبير بالسن في سجن بحيرة الاربعين في جدة وذهاب جدي والذهاب اليه واخراجة من وسط السجن من جدة والعودة به لعرينه كشيخ العوامر...فماذا انت قائل؟
مع ان في تلك الفترة تقريبا كانت معركة بني وحش وعدة معارك ثابته خاضها بني عامر بالقرب من بيشة ونتج عنها تفرق القبيلة وانضمام بعضهم لقبائل خثعم وشمران وغامد وبني شهر وغيرها
لحماية اهلهم فاستقروا هناك وكانوا لايزوجون بناتهم الا لابناء القبيلة ولايرون من جيرانهم من بني المنتشر وال كثير اهلا لتزويجهم من بناتهم فكيف تجزم باننا واياهم من همدان هذا مخالف العقل
14- تشابه كبير في شدة التحصين بين عوامر المدراء لقراهم ونحن فالحصون يعج بها المكان بالرغم من صغره والقصور المبهرة لرائيها على شكل قمة في التصميم في ذلك الوقت.
15-لايفوت ان اقول ان العوامر قبيلة بدويه تذهب وتسافر للمراعي حتى استقرت في مكانها حاليا لخصوبته ومع ذلك كانوا بالعامي يتبدوون في الخيطان اياما اي ينتقلون الى الخيطان تاركين مساكنهم لرعاية مصالحهم في بيئة بدوية تحكي اصلهم البدوي المحب للتنقل والارتحال واهتمامهم بالمراعي وحمايتها كمرعى الفاتح فمذا يدل هذا الفعل الان العوامر هم اصلا وفصلا من بني عامر بن صعصعه ولا جدا وينتسبون اليه عن طريق بني هلال المتغربه في انحاء الجزيرة العربية والشام والعراق وشمال افريقيا وربما جنوبها كالسودان الى اطراف اريتريا.
هذ الذي سبق جعلني ااوكد ان نسبنا الى قبيلة هلال بن عامر بن صعصعة ولاصلة بيننا وبين منتشر والكثير وخثعم وشمران مع خالص التحية واعتذر لوسبق الكلام بعضه في اسطري,,,


اخوكم الحذيفي العامري

نجوى العامري
11-08-2010, 04:47 AM
الله يعطيك العافيه يااخ منصوري نورتنا بمعلومات عن قبيلتنا بعض منها لم نعلمها لكن التواسع الذي ذكرتهم مرت عليه الا تاسع من ال سعدان الذي من هم ال بريك لم اسمع فيه من قبل وهل الذي ذكرتهم من تواسع تعتبر اسر كبيره والى ماذا ترجع التواسع ولما سميت بهكذا هذا الذي لم اعرفه واتمنى ان توضحلنا يااخي الكريم .

ابوبدر العامري
01-05-2011, 10:15 PM
ذكرني الرد من بعض الاخوان بكلمات الشيخ /عايض القرني


نحن أيها الناس سواسية من أبٍ وأمٍ، كلنا ذو دمٍ أحمر وليس فينا من له دم أزرق، فأبيضنا وأحمرنا وأسودنا يعودون إلى مادة الطين الأولى التي خُلق منها آدم أبو البشر ولا تفاضل بيننا إلا بتحقيق تقوى الله بالعلم النافع والعمل الصالح ولي قصيدة:

ولا تحسب الأنساب تنجيك من لظـى ولو كنتَ من قيـسٍ وعبد مـدانِ
أبو لهب في النار وهو ابن هاشــمٍ وسلمانُ في الفردوس من خرسانِ

ولاكن إذا كان كل له راي وله معلومه قديمة ولايوجد احد من افراد القبيله يثبت ذلك بسبب عدم العلم والاهتمام بهذا من قبل فمن الذي يقدر اليوم إن يرجع الماضي ويصبح حقيقة فارجوا من الجميع عدم التنقيص في اراء الغير فأنا إجزم من قناعة تامة بأن نقطة الاختلاف تبقى إلى قيام الساعة ولاكن كل يقول بالذي عندة من معلومات وبدون زعل وبدون عنصرية فكلنا لآدم وآدم من تراب. ولكم مني جميعآ كل الشكر والتقدير؛؛؛؛
اخوكم/عبدالله العامري

صعب المنوال
01-06-2011, 09:51 AM
أخ ابو بدرالعامري بودنا أن نعرف ماقاله الدكتور عائض القرني بهذا ألخصوص اذا بالأمكان ذلك....

أحمد الحوالي
02-15-2012, 11:05 AM
أخي منصور عامري مشكور أخي على هذه المعلومات (( الموثقة)) وأرى أن من ناقشك وأبدء رايه فإنك توسع صدرك عليهم فلكل رأي مخالف وهذا لامشاحة فيه لأن الإختلاف وارد
لكن الأخوان الذين يخالفون الأخ (منصور عامري) عليهم أن يأتوا بمصادرهم التي يثبتون فيها خلاف كلامك لأن الفيصل بينك وبينهم هو هو المراجع
ماطرحته أخي الغالي : هو الصواب وإن كان يوجد (هفوات) بسيطة جداً (لاتنقص) من طرحك المميز والذي أعجبني جداً
فما أنت وأنا وجميع الإخوة المشاركين إلا أُناس نبحث عن (المراجع) وقديماً يقال ((من أحال فما ظلم))
أنا (شخصيا) مقتنع بكلامك وبرزانت بحثك وسوف أبعث لك بمراجع فهذا إيميلي أرجو أن ترسلي رقم هاتفك وإيميلك لكي أفيدك بماتريده لكي يكمل بحثك وفق الله الجميع للحق واتباع الحق
ahmad-a49@hotmail.com

أبوراكان
02-18-2012, 09:49 PM
قبيلة العوامر قبيلة خثعمية النسب وهي إحدى فروع قبيلة خثعم القديمة باختصار،،،

عامري الامارات
05-15-2012, 01:29 AM
السلام عليكم
اخواني الاكارم عندي نقطه احب اوضحها الي هي بخصوص عوامر الامارات
ذكر الاخ العزيز المستعين بالله ان عوامر الامارات مختلفين بينهم هل
هم من همدان ام من عامر بن صعصعه
واحب اكدله اننا مش مختلفين بالمره والقول الي نحن نعرفه اننا من (عامر بن صعصعه)
الي توارثناه من اجدادنا وهو قول شيخ العوامر بن ركاض وكل وجها العوامر في الامارات ولا واحد من افراد القبيلة عندنا يقول اننا من همدان وهذا الشي من الامور
المسلم بها عندنا اما مقولة اننا من همدان فهذي ما سمعنابها الا عبر الانترنت من اناس
مجهولين.
والسلام ختام

صعب المنوال
05-15-2012, 09:52 AM
أهلاً ومرحباً فيك اخوي. عامري من الأمارات .
يسعدنا ويشرفنا إنك تكون بينـنا
وإن شاء الله تلاقي منا . كل اللي
يسعدك ويحوز على رضاك.
وإحنا بانتظار جديدك المفيد إن شاء الله
لأن ودنا نتعلم من بعض ما عندك بارك الله فيك
ونشكرك على إيضا ح نسب قبيلة عوامر الأمارات
أنهم من بني عامر بن صعصـعــه . فأهلاً بيك بيننا.
ويشرفنا تواجدك بيننا ,,,

عامري الامارات
06-17-2012, 01:03 AM
السلام عليكم اخواني
توضيح بسيط بالنسبه للشنافر وعلاقة عوامر اليمن بهم

التي بسببها حصل لبس كبير في اصل عوامر اليمن
هل هم من همدان ام من عامر بن صعصعه .
بادئا الشنافر:الشنافر نسبا هم فرع من فروع ال كثير اللي يقال لهم اليوم ( ال عمر وال عامر وال عون ) هؤلاء هم الشنافر نسبا . وهم من اكبر فروع ال كثير . ولا دخل للعوامر وال جابر بهذا النسب ابداا صح ان عصبتهم شنفريه في حضرموت فقط بسبب الحلف .
اما خارج حضرموت في عمان والامارات وغيرها فلا يعرفون
شي عن هذا الحلف الذي يضنه البعض نسبا
ولقد اتى العوامر إلى حضرموت عن طريق عمان عندما
استنجد بهم السلطان محمد بن عبدالله اخو بوطويرق وذلك
في سنة900هجري وكل اعتماد من يقول بالنسب على مشجرة المهري وهي مغلوطه من الاساس بالاضافه إلى ذلك ,هل يعقل ان كل العوامر في الامارات وعمان وغيرها
لايعرفون ولم يسمعوا بتاتا باسم جدهم شنفر ؟؟
بلاضافه ان العوامر اكثر عددا من ال كثير والشنافر مجتمعين؟؟
هذا السؤال موجه إليك اخي القارئ
هذه نبذه مختصره
لاحظت بعض المشاركات باسامي عامريه من الامارات ويقولون بالنسب الهمداني وانا متاكد 100% انهم ليسوا من الامارات لان كل عوامر الامارات يقولون انهم من
عامر بن صعصعه واظنهم والله اعلم انهم مب عوامر اصلا
وارجوا منكم السموحه